الثلاثاء - 21 أيار 2024

إعلان

رئيس الوزراء الأوسترالي: زيارتي للصين خطوة إيجابية للغاية للعلاقات الثنائية

المصدر: "رويترز"
الصين (أ ف ب).
الصين (أ ف ب).
A+ A-
أكد رئيس الوزراء الأوسترالي أنتوني ألبانيزي، اليوم، أنّ زيارته التي طال انتظارها للصين للقاء الرئيس شي جينبينغ ورئيس الوزراء لي تشيانغ تُمثّل "خطوة إيجابية للغاية" في استقرار العلاقات الثنائية المتوتّرة.

ولدى وصوله اليوم السبت، سيكون ألبانيزي أول زعيم أوسترالي يزور الصين منذ عام 2016، في إطار محاولة لإصلاح العلاقات التي تدهورت على مدى عدة سنوات بسبب الخلافات حول شركة الاتصالات الصينية "هواوي" والتجسّس وكوفيد-19.

وقال ألبانيزي، في داروين عاصمة الإقليم الشمالي في أوستراليا: "كون هذه هي الزيارة الأولى منذ سبع سنوات لشريكنا التجاري الرئيسي فهي خطوة إيجابية للغاية، وأنا أتطلّع إلى مناقشات بناءة وحوار مع الرئيس شي ورئيس مجلس الدولة (رئيس الوزراء) لي خلال زيارتي".

وأضاف أنّ "هذا نتيجة للنهج الصبور والمدروس والمتدرّج الذي نتبعه في علاقتنا مع الصين".

وينسب إلى حكومة ألبانيزي الفضل في استقرار العلاقات مع الصين منذ تولّيها السلطة العام الماضي. ورفعت الصين معظم القيود التجارية التي فرضت جراء نزاع ديبلوماسي عام 2020 مما كلّف صادرات السلع والأغذية 20 مليار دولار أوسترالي.

ومن المقرر أن يحضر رئيس الوزراء الأوسترالي أكبر معرض للواردات الصينية في شنغهاي، والذي سيفتتحه لي غداً الأحد. وسيلتقي مع شي في بيجينغ يوم الاثنين، إذ قال رئيس الوزراء إنه سيثير المخاوف بشأن التوترات المتزايدة في بحر الصين الجنوبي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم