السبت - 01 حزيران 2024

إعلان

الأمم المتحدة تسعى إلى التواصل مع قادة انقلاب النيجر بعد تعليق عمل وكالاتها

المصدر: أ ف ب
جنود نيجريون تأهبوا خلال احتجاج لأنصار المجلس الوطني لحماية الوطن خارج القاعدة الجوية الفرنسية في نيامي (30 آب 2023، أ ف ب).
جنود نيجريون تأهبوا خلال احتجاج لأنصار المجلس الوطني لحماية الوطن خارج القاعدة الجوية الفرنسية في نيامي (30 آب 2023، أ ف ب).
A+ A-
أعلنت الأمم المتحدة، الجمعة، أنها تسعى للتواصل مع قادة الانقلاب العسكري في النيجر بعد أن علقوا عمل الوكالات التابعة لها ومنظمات أخرى في "مناطق العمليات" العسكرية.

وقالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة أليساندرا فيلوتشي "لقد اطلعنا على التقارير. نحاول التواصل مع سلطات الأمر الواقع في النيجر لنفهم بشكل أفضل ما الذي يعنيه ذلك وما هي تداعياته على العمل الإنساني".

جاءت تصريحاتها بعد أن أعلن النظام العسكري الخميس تعليق كافة أنشطة المنظمات الدولية وغير الحكومية ووكالات الأمم المتحدة.

وقالت وزارة الداخلية في بيان نقلته الإذاعة الوطنية "نظرا للوضع الأمني الحالي والالتزام العملياتي الجاري للقوات المسلحة النيجيرية، تبلغ الوزارة المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية ووكالات الأمم المتحدة الموجودة في النيجر، بأن جميع الأنشطة و/أو التحركات في مناطق العمليات معلقة مؤقتا". 

ولم تحدد الوزارة المناطق المعنية بالقرار.

تواجه النيجر منذ سنوات أعمال عنف تنفذها جماعات جهادية في مناطق الجنوب الغربي المتاخمة للحدود مع بوركينا فاسو ومالي، وفي مناطق الجنوبي الشرقي قرب حوض بحيرة تشاد والحدود مع نيجيريا.

وقد تذرّع العسكريون الذين أطاحوا الرئيس محمد بازوم في 26 تموز بـ"تدهور الوضع الأمني" لتبرير انقلابهم.

ولم يحل الانقلاب دون استمرار الهجمات، ففي 15 آب قُتل 17 عسكريا في هجوم قرب الحدود مع بوركينا فاسو.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم