الثلاثاء - 21 أيار 2024

إعلان

أوكرانيا تعلن تشغيل ممر إنساني في البحر الأسود... "التهديد الروسي قائم"

المصدر: "رويترز"
حقل حبوب (أ ف ب).
حقل حبوب (أ ف ب).
A+ A-
أعلنت أوكرانيا اليوم الخميس تشغيل "ممر إنساني" للسماح لعشرات من سفن الشحن، التي تقطعت بها السُبل في موانئها منذ اندلاع الحرب العام الماضي، بالإبحار في البحر الأسود حيث تخضع طرق الشحن للتدقيق منذ انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب.

ويبدو أن الممر الإنساني سينطبق، في البداية على الأقل، على سفن مثل الحاويات العالقة في الموانئ الأوكرانية منذ غزو شباط 2022 ولم تكن مشمولة بالاتفاق الذي فتح موانئ البحر الأسود الأوكرانية أمام شحنات الحبوب العام الماضي.

غير أن هذا الممر قد يكون اختباراً رئيسيّاً لقدرة أوكرانيا على إعادة فتح الممرات البحرية في وقت تحاول فيه روسيا إعادة فرض حصارها الفعلي بعد انسحابها من اتفاق الحبوب الشهر الماضي.

وقال أوليه تشاليك، المتحدّث باسم البحرية الأوكرانية، لرويترز عبر الهاتف "اليوم، بدأ تشغيل ممر إنساني جديد موقّت".

وأضاف: "سيكون الممرّ في غاية الشفافية، سنضع كاميرات على السفن وسيكون ثمة بث لإظهار أن هذه مهمة إنسانية محضة وليس لها أغراض عسكرية".

وقالت البحرية في بيان إنّ الطرق اقترحتها أوكرانيا بالفعل مباشرة على المنظمة البحرية الدولية.

وستستخدم هذه الطرق "بشكل أولي السفن المدنية الراسية في موانئ تشورنومورسك وأوديسا وبيفديني الأوكرانية منذ بداية الغزو الروسي الشامل في 24 شباط 2022.

وقال البيان "سيتم السماح للسفن التي يؤكد أصحابها/ قباطنتها رسميّاً استعدادهم للإبحار في الظروف الراهنة بالمرور عبر الطرق".

وأوضح البيان أن الخطر ما زال قائماً في البحر الأسود من الألغام والتهديد العسكري الروسي.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم