الأربعاء - 15 أيار 2024

إعلان

الكرملين: تمرّد فاغنر لم "يهزّ" وضع بوتين

المصدر: رويترز
العلم الروسي يرفرف فوق مقر إقامة الرئيس الروسي في الكرملين بموسكو (24 حزيران 2023، أ ف ب).
العلم الروسي يرفرف فوق مقر إقامة الرئيس الروسي في الكرملين بموسكو (24 حزيران 2023، أ ف ب).
A+ A-
قال الكرملين، اليوم الثلاثاء، إنه يختلف مع ما وصفه برأي "المتخصصين الزائفين" بأن التمرد المسلح الفاشل الذي قامت به مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة في مطلع الأسبوع هز وضع الرئيس فلاديمير بوتين.

وصور الكرملين الزعيم الروسي، المستمر في السلطة منذ عام 1999 إما رئيسا أو رئيسا للوزراء، على أنه تصرف بحكمة لتجنب ما وصفه "بأسوأ سيناريو" من خلال منح فرصة للمحادثات حتى تتوصل إلى اتفاق أنهى التمرد بدون إراقة المزيد من الدماء.

وقُتل طيارون روس على طائرات هليكوبتر يوم السبت بعدما صدرت لهم الأوامر بالاشتباك مع قافلة لمجموعة فاغنر كانت تزحف نحو موسكو وهي القافلة التي أسقطتهم. لكن البلاد تجنبت تصعيدا جديدا وصراعا أكبر.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين إن التمرد أظهر مدى التفاف المجتمع الروسي حول بوتين في المحن.

وأضاف "مستوى التفاف الشعب... حول الرئيس كان هائلا. وأظهرت هذه الأحداث مدى التفاف المجتمع حول الرئيس".

وردا على سؤال عما إذا كان وضع الرئيس الروسي قد "اهتز" بالأحداث، قال بيسكوف "لا نتفق مع ذلك. هناك الآن مشاعر هستيرية كبيرة بين المتخصصين والمتخصصين الزائفين وخبراء السياسة والسياسيين الزائفين. كما أن ذلك ينتشر عبر بعض وسائل الإعلام الجديدة المصابة بالهستيريا وعلى الإنترنت وما إلى ذلك. ولا علاقة له بالواقع".

وذكر بيسكوف أن الكرملين ليس لديه معلومات عن مكان وجود يفغيني بريغوجين رئيس مجموعة فاغنر والذي قاد التمرد القصير احتجاجا على ما اعتبره سوء إدارة العمليات العسكرية في أوكرانيا.

وبموجب بنود الاتفاق الذي أنهى التمرد، سينتقل بريغوجين إلى روسيا البيضاء، وستُمنح لمقاتلي فاغنر فرصة توقيع عقود مع القوات المسلحة النظامية الروسية أو الانتقال مع قائدهم إلى روسيا البيضاء.

وأضاف بيسكوف أن الاتفاق يجري تنفيذه وأن بوتين يلتزم بوعوده دائما.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم