الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

اليونيسف قلقة... والسبب "تقارير عن حظر منظمات الإغاثة من مشروعات تعليمية بأفغانستان"

المصدر: "رويترز"
أطفال في أفغانستان. (أ ف ب)
أطفال في أفغانستان. (أ ف ب)
A+ A-
 
أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أنها طلبت توضيحاً من سلطات طالبان بأفغانستان حول استبعاد المنظمات الدولية من المشروعات التعليمية، وهو ما قد يؤثر على مئات الآلاف من الطلاب.
 
وصرحت المتحدثة باسم اليونيسف في أفغانستان سامانثا مورت "تشعر اليونيسف بقلق بالغ إزاء التقارير التي تفيد بأن أكثر من 500 ألف طفل، منهم ما يزيد عن 300 ألف فتاة، يمكن أن يفقدوا فرصة الحصول على تعليم جيد من خلال التعليم المجتمعي في غضون شهر إذا لم يُعد مسموحاً للمنظمات غير الحكومية الدولية العاملة في مجال التعليم بممارسة مهامها".
 
وأضافت أن اليونيسف تسعى للحصول على توضيح.
 
ولم يرد متحدثون باسم حكومة طالبان حتى الآن على طلب للتعليق.
 
وأغلقت حكومة حركة طالبان، التي سيطرت على السلطة في أفغانستان عام 2021، معظم مدارس الفتيات الثانوية، وحظرت على الطالبات دخول الجامعات ومنعت العديد من الأفغانيات من العمل مع جماعات الإغاثة ومنظمات الأمم المتحدة.
 
ومع هذا، شاركت منظمات دولية ومنها الأمم المتحدة بشكل كبير في مشروعات تعليمية مثل توفير الحصص التعليمية في المنازل بالمناطق الريفية.
 
وقال مصدران في وكالات إغاثة إن المنظمات الإنسانية سمعت في الأيام الماضية أحاديث عن توجيهات للسلطات الإقليمية بوقف مشاركة المنظمات الدولية في مشاريع التعليم.
 
لكن إدارة طالبان لم تؤكد تلك الأوامر لوكالات الإغاثة التي طلبت توضيحاً.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم