الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كازاخستان تعارض تحالفاً على غرار النموذج الروسي- البيلاروسي

المصدر: أ ف ب
توكاييف مشاركا في طاولة مستديرة خلال قمة الصين وآسيا الوسطى في مدينة شيان بمقاطعة شنشي شمال الصين (19 أيار 2023، أ ف ب).
توكاييف مشاركا في طاولة مستديرة خلال قمة الصين وآسيا الوسطى في مدينة شيان بمقاطعة شنشي شمال الصين (19 أيار 2023، أ ف ب).
A+ A-
قالت كازاخستان، الجمعة، إنها لا ترغب في أن تكون جزءا من تحالف أوثق على غرار التحالف القائم بين روسيا وبيلاروسيا.  

وكتب المتحدث باسم الرئيس قاسم جومارت توكاييف على فايسبوك "ليس لدى كازاخستان أي نية لإنشاء أو الانضمام إلى اتحاد دول مهما كانت" في إشارة إلى التكامل المتزايد بين موسكو وميسنك منذ بدء الحرب في اوكرانيا.

وأكد توكاييف هذا الأسبوع وجود ثغرة في "درجة التكامل" بين روسيا وبيلاروسيا مقارنة بالجمهوريات السوفياتية السابقة الحليفة لموسكو ومن بينها كازاخستان. ودعا إلى "مناقشة هذه المشكلة" في حضور نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والبيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو.

وقال توكاييف خلال قمة إقليمية في موسكو إن "صيغة +بلدان-دولة واحدة+ (كما بين روسيا وبيلاروسيا) تخلق سابقة فريدة، مع مساحة سياسية وقضائية وعسكرية واقتصادية ومالية وثقافية وانسانية واحدة".

واضاف "حتى السلاح النووي مشترك" مع إعلان مينسك أن روسيا باشرت نقل أسلحة نووية إليها.

وبدأ التكامل بين روسيا وبيلاروسيا العام 1999 ولكنه تأخر لوقت طويل. ويعتبر لوكاشنكو الذي يحكم بيلاروسيا منذ نحو ثلاثين عاما حليفا رئيسيا لبوتين.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم