الثلاثاء - 21 أيار 2024

إعلان

لماذا لجأت إيران إلى خيار المسيّرات للهجوم على إسرائيل؟ إعلام عبري يُجيب

المصدر: "النهار"
المسيّرات الإيرانية.
المسيّرات الإيرانية.
A+ A-
شنّ الحرس الثوري الإيراني هجوماً عسكرياً واسعاً ضد إسرائيل، رداً على قصف الأخيرة قنصلية لطهران في دمشق وقتل عدد من قياديي فيلق القدس، وفي إطار الرد، استخدم الحرس الثوري مئات المسيّرات، فكان السؤال، لماذا لجأت إيران إلى هذا الخيار؟

وفق صحيفة "جيروزاليم بوست"، فإن قرار إيران استخدام الطائرات بدون طيار لاستهداف إسرائيل "يرفع الستار عن حقبة جديدة من حرب الطائرات بدون طيار"، وقد اختارت إيران الطائرات بدون طيار لتهديد إسرائيل لأن المسيّرات تتمتع بالعديد من المميّزات.

وحسب المصدر نفسه، فإن الطائرات بدون طيار الإيرانية ليست كبيرة جداً، إذ يبلغ طولها عدة أمتار فقط وعرضها مترين، ويبلغ وزن رأسها الحربي حوالي 40 كيلوغراماً، ثم أنها رخيصة الكلفة.

ويمكن للمسيّرات اعتماد مسار معيّن مؤلّف من نقاط وعلى ارتفاع منخفض نسبياً، كما يُمكنها الطيران لمدى طويل. ورغم بطء المسيّرات والقدرة على اكتشافها، فإن هذا البطء ليس أمراً سيئاً بالنسبة للإيرانيين لأنها يمكنها تغيير اتجاهها، على عكس الصاروخ الذي يطير في مسار محدد، حسب الصحيفة العبرية.

وتُضيف الصحيفة نفسها: "الطائرات بدون طيار دقيقة نسبياً، ويمكن إطلاق الطائرات بدون طيار من مجموعة متنوعة من المنصات، وعلى سبيل المثال، يُمكن إطلاق الطائرات بدون طيار من السفن، أو من الشاحنات، وهذا يمنح إيران العديد من الخيارات لاستخدام الطائرات بدون طيار التي طورتها على مر السنين.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم