الأحد - 27 تشرين الثاني 2022
بيروت 16 °

إعلان

الأمم المتحدة: 2021 شهدت مقتل 5 نساء كلّ ساعة على أيدي أسرهنّ

المصدر: "النهار"
ناشطة نسويّة ترفع صورة لوجه امرأة ضحية عنف ذكوريّ خلال مسيرة في بوخارست (4 آذار 2020 - أ ف ب).
ناشطة نسويّة ترفع صورة لوجه امرأة ضحية عنف ذكوريّ خلال مسيرة في بوخارست (4 آذار 2020 - أ ف ب).
A+ A-
أظهرت دراسة جديدة لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC) وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، في المتوسط، أنّ عام 2021 شهد مقتل أكثر من خمس نساء أو فتيات كلّ ساعة على أيدي شخص من أسرهنّ. وجاء التقرير عشيّة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضدّ المرأة، للتذكير بأنّ العنف ضدّ النساء والفتيات هو أحد أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشاراً حول العالم.
 
من بين النساء والفتيات اللواتي قُتلن عمداً في العام الماضي، سُجّل مقتل نحو 56 في المئة على يد شركاء حميمين أو أفراد آخرين من الأسرة (45 ألف امرأة من أصل 81 ألفاً و100 امرأة)، مقابل 11 في المئة من الرجال الذين قُتلوا على أيدي شركائهم أو أقربائهم.
 
على الصعيد العالمي، قُتِلت نحو 81 ألفاً و100 امرأة وفتاة عن عمد في عام 2021. ولم يشهد العدد الإجمالي لجرائم قتل الإناث أيّ تغيير كبير خلال العقد الماضي، وهو ما يؤكّد الحاجة المُلحّة إلى اتّخاذ إجراءات أقوى لمنع الآفة والتصدّي لها.
 
على الرغم من أنّ هذه الأرقام مُرتفعة بشكل يُنذر بالخطر، إلّا أنّ الحجم الحقيقي لقتل النساء - مع الإشارة إلى قتل النساء لمجرّد كونهنّ نساء - قد يكون أعلى من ذلك بكثير، إذ لا يزال عدد كبير من ضحايا قتل الإناث غير مُحدّد. وبالنظر إلى التناقضات في التعريفات والمعايير بين البلدان، فإنّ نحو أربع من كلّ عشر نساء وفتيات قُتلن عمداً في عام 2021 ولم تُسجَّل معلومات كافية حولهنّ لتحديد عمليات القتل على أنّها "جرائم قتل للإناث" (femicides)، خاصة إذا حدثت في المجال العام.
 
أمّا بالنسبة للتفاوتات الإقليمية، فيوضح التقرير أنّ آسيا سجّلت في العام الماضي أكبر عدد من قتل النساء على أيدي الأقارب، إذ بلغ عدد الوفيات 17 ألفاً و800 وفاة. كما أظهر البحث أنّ النساء والفتيات في أفريقيا أكثر عرضة للقتل من قِبل أفراد الأسرة. وقد قُدِّر معدّل جرائم القتل المرتبطة بالجنس في المنزل بنحو 2,5 لكلّ 100 ألف من الإناث في أفريقيا، مقارنة بـ 1,4 في الأميركيّتين، و 1,2 في أوقيانوسيا، و 0,8 في آسيا، و 0,6 في أوروبا.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم