الخميس - 06 أيار 2021
بيروت 22 °

إعلان

نحو 1,4 مليون وفاة وتوصيات بشأن عيد الميلاد... أبرز مستجدات انتشار كورونا حول العالم

المصدر: "أ ف ب"
الوقاية من كورونا (أ ف ب).
الوقاية من كورونا (أ ف ب).
A+ A-
في الآتي، آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة:
 
 
نحو 1,4 مليون وفاة في العالم
تسبب فيروس كورونا بوفاة 1,397,322 شخصاً في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول، بحسب تعداد أجرته وكالة "فرانس برس"، استناداً إلى مصادر رسميّة، اليوم عند الساعة 11,00 بتوقيت غرينتش. وأصيب أكثر من 59,256,310 أشخاص في العالم بكورونا.
 
تعدّ الولايات المتحدة أكثر البلدان تضرراً من حيث عدد الوفيات مع تسجيلها 257,707 وفيات، تليها البرازيل مع 169,485 وفاة ثم الهند مع 134,218 وفاة والمكسيك مع 101,926 وفاة والمملكة المتحدة مع 55230 وفاة.
 
 
لقاح روسي فعّال بنسبة 95%؟
أكّدت روسيا اليوم، أنّ لقاحها "سبوتنيك-في" ضد فيروس كورونا، والذي طوّره مركز أبحاث "غاماليا" في موسكو، فعّال بنسبة 95 بالمئة.
 
وأشار بيان صادر عن المركز ووزارة الصحة الروسية والصندوق السيادي الروسي المشاركين في تطوير اللقاح إلى أن هذه نتائج أولية لتجارب على متطوّعين بعد 42 يوماً من حقن الجرعة الأولى.  إلّا أنه لم يُذكر عدد الحالات المستخدمة لاحتساب نسبة الفعالية.
 
بدوره، أعلن مختبر "أسترازينيكا" البريطاني وجامعة أوكسفورد الاثنين أن لقاحهما فعّال بنسبة 70 بالمئة تقريباً.
 
كما بلغت فعالية اللقاح الذي طوّره تحالف "فايزر"/"بايونتيك" نسبة 95 بالمئة، وفق النتائج الكاملة للتجربة السريرية الواسعة النطاق التي أُعلن عنها الأسبوع الماضي.
 

فرنسا تعتزم تخفيف القيود
يعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء اليوم، عن تخفيف للقيود المفروضة منذ 30 تشرين الأول لاحتواء وباء كوفيد-19، مع تراجع عدد الإصابات الجديدة في فرنسا. وستخفف القيود على ثلاث مراحل: في الأول من كانون الأول، ثم قبل عيد الميلاد ومطلع 2021.


هل اللقاح إلزامي لدخول أوستراليا؟
أعلن وزير الصحة الأوسترالي اليوم، أنّ كانبيرا ستطلب على الأرجح من الأشخاص الراغبين في دخول البلاد أن يتلقوا مسبقاً اللقاح ضد كوفيد-19.

ولم يتم اتخاذ أي قرار نهائي بعد بشأن القيود التي ستصبح سارية حين يطرح اللقاح ضد كوفيد-19 في الأسواق، كما أكد وزير الصحة غريغ هانت. لكنّه لمّح إلى أنّ شرط الدخول قد يكون حجراً صحياً مشدداً لمدة أسبوعين أو تلقي اللقاح.
 
تأتي هذه التصريحات فيما أعلنت شركة "كوانتاس" الأوسترالية للطيران، في وقت سابق، أنها ستطلب من المسافرين الدوليين تلقي لقاح كوفيد-19 قبل السفر على متن خطوطها، لتكون بذلك أول شركة طيران كبرى تتبنى هذا الاجراء.


الاحتفال بالميلاد بعيداً من التجمعات العائلية الموسعة
اعتبرت منظمة الصحة العالمية الإثنين، أنّ الاحتفال المصغّر بعيد الميلاد بعيداً من التجمّعات العائلية الموسّعة، هو من دون شكّ "الخيار الأمثل" في زمن الجائحة في غالبية دول العالم.

ودعت المناطق الألمانية إلى الحد بـ10 اشخاص من عدة أسر المشاركين في عيدي الميلاد ورأس السنة. ولا يحتسب ضمن هذا العدد الأولاد دون 14 عاماً. كما توصي المناطق وضع المشاركين قبل الأعياد وبعدها في الحجر. وستبحث هذه التدابير الأربعاء مع المستشارة الألمانية انغيلا ميركل.


خفض مدة الحجر لدخول المملكة المتحدة
سيتمكن المسافرون القادمون إلى المملكة المتحدة من خفض فترة الحجر اعتباراً من منتصف كانون الأول، في حال كان فحص كشف الإصابة سلبياً بعد خمسة أيام على وصولهم، كما أعلنت الحكومة البريطانية.
 
 
إلغاء مئات الرحلات في مطار شنغهاي
ألغيت مئات الرحلات اليوم، في أكبر مطار دولي في شنغهاي بشرق الصين، بعد رصد عدة حالات كوفيد-19 مرتبطة بموظفين في الشحن الجوي.

 
قيود في هلسنكي
تفرض العاصمة الفنلندية التي كانت حتى الآن في منأى من تفشي وباء كوفيد-19، قيوداً جديدة صارمة جداً بسبب تفشي الحالات كما أعلن رئيس بلديتها اليوم. وستغلق المدارس والمكتبات والمسابح وستحظر المناسبات العامة في هلسنكي. كما سيعلن تاريخ بدء تطبيق هذه القيود نهاية الأسبوع.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم