الخميس - 29 شباط 2024

إعلان

انتخابات تشريعيّة مبكرة في كازاخستان: تغييرات أنعشت المشهد السياسي

المصدر: أ ف ب
امرأة تدلي بصوتها في ألماتي خلال الانتخابات البرلمانية (19 آذار 2023، أ ف ب).
امرأة تدلي بصوتها في ألماتي خلال الانتخابات البرلمانية (19 آذار 2023، أ ف ب).
A+ A-
بدأ الناخبون التصويت في كازاخستان، الأحد، في انتخابات تشريعية مبكرة قد تشهد وصول أعضاء مستقلّين إلى البرلمان، في علامة على الانفتاح الديموقراطي الخجول على الرغم من الردود الاستبدادية المستمرّة في أكبر دولة في آسيا الوسطى.

وفتحت صناديق الاقتراع عند الساحة السابعة صباحاً (الواحدة بتوقيت غرينتش)، ولدى 12 مليون ناخباً حتّى الساعة الثامنة مساءً ليدلوا بأصواتهم. وأدلى الرئيس قاسم جومارت توكاييف بصوته في وقت مبكر، عند حوالى الساعة الثامنة صباحاً.

ومن المستجدّات في هذه الانتخابات، أنّه يمكن لمرشّحين غير منتمين إلى أحزاب تقديم ترشّيحهم، في سابقة منذ العام 2004. كما تمّ تخصيص حصّة 30 في المئة للنساء والشباب والأشخاص ذوي الإعاقة.

وقد أنعشت هذه التغييرات إلى حدّ ما المشهد السياسي في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة المتاخمة لروسيا والصين، والتي شهدت أحداث شغب دامية في كانون الثاني 2022.

وخلال الانتخابات التشريعية السابقة، كانت ثلاثة أحزاب فقط ممثّلة في البرلمان. وكلّ هذه الأحزاب كانت تدعم توكاييف الذي أعيد انتخابه بسهولة في تشرين الثاني بحصوله على 80 في المئة من الأصوات في انتخابات لم تشهد منافسة حقيقية.

وتجري هذه الانتخابات التي تشمل أيضاً المجالس المحلية، في أعقاب الإصلاح الدستوري في العام 2022 بقيادة توكاييف، الموجود في السلطة منذ العام 2019.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم