الثلاثاء - 25 كانون الثاني 2022
بيروت 16 °

إعلان

تحوّل عميق... أيّ أهمّيّة خاصّة في انتخابات إيران اليوم؟

المصدر: "النهار"
جورج عيسى
Bookmark
مواطنة إيرانية ترفع ملصقاً يحمل صورة المرشح الرئاسي الإيراني المحافظ إبراهيم رئيسي، خلال تجمّع حاشد في طهران (أ ف ب- 16 حزيران 2021).
مواطنة إيرانية ترفع ملصقاً يحمل صورة المرشح الرئاسي الإيراني المحافظ إبراهيم رئيسي، خلال تجمّع حاشد في طهران (أ ف ب- 16 حزيران 2021).
A+ A-
يتوجّه الإيرانيّون اليوم إلى صناديق الاقتراع من أجل اختيار خلف للرئيس الإيرانيّ حسن روحاني الذي تنتهي ولايته أوائل آب المقبل. ويحدّد الدستور فترة تولّي الرئاسة الإيرانيّة بولايتين كحدّ أقصى مدّة كلّ واحدة منها خمس سنوات. واستطاع آخر خمسة رؤساء للجمهوريّة الإسلاميّة الفوز بولايتين متتاليتين. اليوم، ومع استبعاد مجلس صيانة الدستور لأبرز المرشّحين الإصلاحيّين وحتى الوسطيّين مثل علي لاريجاني، ومع انسحاب معظم المتشدّدين من السباق الرئاسيّ لمصلحة رئيس السلطة القضائيّة ابرهيم رئيسي، تبدو حظوظ الأخير كبيرة جدّاً لكسب المعركة. وقد لا يحتاج رئيسي إلى دورة ثانية كي يحسم فوزه إذا استطاع اليوم الحصول على أكثر من خمسين بالمئة من أصوات المقترعين. وثمّة مرشّحان آخران محسوبان على لائحة المحافظين وهما القائد الأسبق للحرس الثوريّ محسن رضائي والنائب السابق الأوّل لرئيس مجلس الشورى (البرلمان) أمير حسين قاضي زاده الهاشمي. في هذه الأثناء، يعدّ الإصلاحيّ والمحافظ السابق للبنك المركزيّ الإيرانيّ عبد الناصر همّتي أبرز منافس لرئيسي. على الرغم من ذلك، تبقى احتمالات تحقيقه مفاجأة والفوز بالانتخابات ضئيلة جداً. فبحسب ما قاله "مركز استطلاع الرأي العام للطلاب الإيرانيين" (إيسيا) منذ يومين، من المتوقّع أن يفوز رئيسي بنسبة تقارب 64% من الأصوات. من أهمّ عناصر التحليلإلى جانب هويّة الفائز، ثمّة رقم مهمّ يحضر دوماً في تحليل الانتخابات الإيرانيّة وهو نسبة الاقتراع. هنالك حوالي 59 مليون من أصل 85 مليون إيرانيّ على لوائح...
ادعم الصحافة المستقلة
اشترك في خدمة Premium من "النهار"
ب 6$ فقط
(هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم)
إشترك الأن
هل أنت مشترك؟ تسجيل الدخول
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم