إعلان

بالفيديو: حيوانات تعيش تحت الأرض...هل سمعت عنها؟

ربيع الحسامي
ربيع الحسامي
بومة الجحور
بومة الجحور
A+ A-
لا يهتم بعض الحيوانات للوصول إلى حياة الشهرة والاضواء، فمنهم من لا يظهر للعلن، إذ تختار العديد من الحيوانات أن تعيش معظم حياتها تحت الأرض، وتستطيع تلك الحيوانات التكيُّف مع حياة قاحلة من دون غطاء نباتي ومن دون أي ضوء تقريباً، الأمر الذي يجعل منها ظاهرة نادرة للغاية. ولطالما لاحظنا أن الحيوانات صغيرة الحجم هي التي تأخذ من أجواف الأرض مكاناً لها، وسنعرض عليكم بعض الحيوانات المثيرة للاهتمام التي تقضي معظم حياتها تحت الأرض:
 
1- ثعلب الصحراء
 

يعيش هذا النوع من الثعالب في الصحراء الكبرى، ويشتهر ثعلب الصحراء أو ما يسمى بثعلب الفنك، بأنَّه من الحيوانات الأليفة، غالباً بسبب شكله الفريد المميز. لا تحتاج ثعالب الفنك إلى شرب الماء إطلاقاً، لأنَّ أجسادها متأقلمة على العيش في الصحراء. تحصل هذه الثعالب على كل المياه التي تحتاجها من النباتات مباشرة، بالإضافة إلى أنَّ لديها فراء كثيفة للغاية تساعدها في الحفاظ على دفء أجسادها خلال ليالي الصحراء الباردة.

 
2- بومة الجحور

قد لا يتخيّل كثيرون أنَّ هناك بومة تعيش تحت الأرض، إذ تبدو بومة الجحور في غاية الجمال، وهي نوع من البومات يحب التسكع في الجحور التي كانت تسكنها حيوانات أخرى.

وتستطيع بومة الجحور حفر جحرها بنفسها وتكون هذه الجحور عميقة جداً، حيث يصل بعضها إلى 8 أقدام تحت الأرض. تختلف بومة الجحور عن بقية أنواع البومات لأنَّها تستطيع أن تنشط خلال النهار، لكن على مستوى سطح الأرض فقط، وعلى الرغم من أنَّ أعداد بومات الجحور آخذة في التناقص، فإنه لا يزال يمكننا العثور عليها في منطقة جغرافية واسعة من كندا إلى أميركا الجنوبية.

 
3- النمس القزم

يوجد النمس القزم في الأجزاء الشرقية من قارة إفريقيا، وهو أصغر أنواع النموس. تمتد دورة حياة النمس القزم حتى 8 سنوات، ويعيش في مجتمعات ذات نظام أمومي.

 
4- البيلبي

تعيش حيوانات البيلبي في الصحاري بقارة أوستراليا، وهي كائنات ليلية لها آذان طويلة وذيول كثيفة مثل الأرانب، يكسو أجسادها فراء ناعم وأرجلها الخلفية تشبه أرجل الكنغر، وهو ما يجعلها مخلوقات فريدة.

5- اليربوع

يُعد حيوان اليربوع أو الجربوع أحد القوارض الصغيرة للغاية، يعيش في الصحاري الحارة ومعروف بقدرته على القفز عالياً لامتلاكه أرجلاً خلفية طويلة، يستخدم اليربوع أرجله الخلفية القوية للهروب من الحيوانات المفترسة.

تعيش اليرابيع في جميع أنحاء صحاري آسيا وإفريقيا، وهناك أكثر من 30 نوعاً معروفاً، اليرابيع هي حيوانات ليلية تعيش في الجحور، لذا لا نعرف الكثير عنها.

 
6- بيكا

بدأت حيوانات البيكا في بناء جحور داخل الأرض بسبب عدم وجود أماكن تعشيش جيدة بالمناطق التي تستوطنها، بالإضافة إلى توفير الإيواء تؤدي تلك الجحور دوراً في حماية حيوانات البيكا من التغيرات المناخية، يؤدي تنامي ظاهرة الاحتباس الحراري إلى تعريض البيكا للخطر لأنَّه يتكيّف مع المناخات الباردة.

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم