إعلان

إليكم 7 فوائد للكمّون

محمد شهابي
محمد شهابي
صورة للكمون
صورة للكمون
A+ A-
يعدّ الكمون واحداً من التوابل التي لها فوائد عديدة، ويدخل في وصفات غذائية كثيرة، وخاصة أنّ فوائده متعلّقة بصحّة الجلد والهضم والأمعاء.

سنعدّد لكم في هذا التقرير أبرز 5 فوائد للكمون:
 
1- مساهم فعّال في عملية الهضم
يقدّم الكمّون إفادة كبيرة في معالجة مشاكل الجهاز الهضمي، إذ يساعد في علاج الحموضة والانتفاخ وعسر الهضم، كما أنه يحفّز إفراز الأنزيمات الهضمية ويسرّع عملية الهضم، ويوفر الراحة المتعلقة بآلام المعدة.

2- مقوٍّ لجهاز المناعة
كذلك يؤدي الكمون دوراً مهماً في تعزيز النظام المناعي للجسم، إذ يُعدّ مصدراً ممتازاً للحديد والألياف الغذائية، للحفاظ على الجسم من الأمراض وانتقال العدوى، فيما يعدّ مساهماً فعّالاً ومفيداً عندما يتعلّق الأمر بعلاج نزلات البرد والإنفلونزا والوقاية منها.

3- منظّمٌ لضغط الدم
يعدّ الكمون مصدراً غنياً للبوتاسيوم، الذي قد يؤدي دوراً مهماً في موازنة التأثير السلبي الناتج عن زيادة مستويات الملح فى الجسم، وعليه يؤدي الكمون دوراً محورياً في التحكّم في مستويات ضغط الدم.

4- الحفاظ على مستوى السكّر في الدم
تساعد بذور الكمّون في الحفاظ على مستويات السكّر في الدم، لأنّها تحفّز الجسم على إنتاج الأنسولين، ما يساعد في الوقاية من مضاعفات مرض السكّري.

5- حارقٌ للوزن
بذور الكمون أداة جيدة للمساعدة في التحكّم بالوزن، بالإضافة إلى تعزيز الهضم والتمثيل الغذائي. وكذلك يقلل رغبة الشعور بالجوع ويكبح الرغبة بتناول المزيد من الطعام، كما أنّ تناول ماء الكمّون يسرّع من عملية حرق الدهون، وهي المفضّلة لدى أولئك الذين يتطلّعون إلى إنقاص الوزن.
 
6- الحفاظ على صحّة الجلد
من المعروف أيضاً أنّ لبذور الكمون خصائص مضادّة للشيخوخة، نظراً لأنها مصدر جيّد لمضادّات الأكسدة وفيتامين "H"، فهي تمنع الشيخوخة المبكرة كما تساعد في محاربة مشاكل الجلد مثل حبّ الشباب والخطوط الدقيقة على البشرة.

7- صحّة الشعر
يعدّ الكمون مصدراً جيداً للبوتاسيوم والكالسيوم والسيلينيوم والنحاس والمنغنيز، وكلها مهمّة لبشرة متوهّجة، إذ تساعد كلّ هذه العناصر الغذائية أيضاً على منع تساقط الشعر وترقّقه.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم