الجمعة - 23 شباط 2024

إعلان

بالفيديو: تعرّف على أفضل المراوغين في تاريخ كرة القدم

ربيع الحسامي
ربيع الحسامي
ليونيل ميسي
ليونيل ميسي
A+ A-
لا شكّ في أن أبرز من لمسوا كرة القدم على مرّ التاريخ هم من السيليساو البرازيلي، وأن من بينهم من تميّز بالمراوغة ومداعبة الكرة بسحر كالظاهرة البرازيلية رونالدو، بيليه، ريفالدو، ورونالدينيو وغيرهم على مرّ التاريخ وصولاً إلى نيمار.
ولم يقتصر الفنّ الكروي  على البرازيليين فحسب، بل كانت هذه فطرة يطوّرها اللاعب بنفسه. ففي منتخبات أخرى كالأرجنتين وفرنسا، برز لاعبون كثر على صعيد المهارة، أبرزهم الأسطورة مارادونا، وزين الدين زيدان من فرنسا.
 
بدورها، تعدّ المراوغة فنٌ من أصعب الفنون داخل المربع الأخضر، لكونها تتطلّب مهارة وخفة عاليتين، وقلّة من اللاعبين هم من يستطيعون  الاحتفاظ بالكرة لوقت طويل.  وفي هذا التقرير سنستعرض معكم نخبة من أفضل المراوغين على مرّ العصور.
 

غارينشيا

قد لا يعرفه الكثيرون، إذ يعدّ غارينشيا أعظم مراوغ على مرّ العصور، وتجاوز بمهاراته - بحسب الخبراء - الأسطورة بيليه. قضى غارينشيا كامل مسيرته الكروية تقريباً في اللعب لمصلحة نادي بوتافوغو في البرازيل. ويُذكر أن هذا المراوغ من الطراز العالمي، إذ فاز مرّتين بكأس العالم مع البرازيل، وتُوّج بلقب أفضل لاعب في كأس العالم في العام 1962.

دييغو مارادونا

لا داعي كي نصف قدرات مارادونا العالية، فقد فاز بكأس العالم عندما كان يلعب في صفوف الأرجنتين في العام 1986، وحظي بمسيرة متألّقة على أعلى مستوى. بالإضافة إلى ذلك، كان اللاعب الأرجنتيني الدولي يتمتّع بشخصيّة معقّدة، لكن عبقريّته الفذّة جعلت العالم ينظر إليه بإجلال. ولا أحد يستطيع أن ينسى هدف مارادونا الشهير مع الأرجنتين حينما راوغ فريقاً بأكمله ووضع الكرة في الشباك.

ليونيل ميسي

يواصل ليونيل ميسي إبهار الجماهير بالمستوى العالي الذي يقدّمه. فمنذ أوّل ظهور له في العام 2004 لم يتذبذب أداءه مع برشلونة ولا مع الأرجنتين. وقد قاد اللاعب البالغ من العمر 34 عاماً منتخب بلاده مؤخّراً إلى الفوز في بطولة كوبا أميركا لعام 2021، وهو الآن المرشّح الأوفر حظاً للفوز بجائزة الكرة الذهبية للمرة السابعة. ويتميّز ميسي بقدرة عالية على المراوغة، إذ لُقّب بالبرغوث نظراً لقدرته على المرور بين اللاعبين بسرعة.

رونالدينيو

الجوهرة البرازيلية رونالدينيو خلق عالمه الخاصّ في فنّ المراوغة. بدورها، أنجبت البرازيل العديد من المهاجمين الموهوبين والمبدعين، ولعلّ رونالدينيو أبرزهم، فقد كان أفضل لاعب كرة قدم في العالم خلال فترة لعبه مع برشلونة. كذلك أبهرت مهارات رونالدينيو في المراوغة، وأسلوبه في اللعب، الكثير من عشّاق كرة القدم في جميع أنحاء العالم.

رونالدو نازاريو

الأسطورة، رونالدو "الأصلي"، هو اللاعب الذي كان يعتبر مصدر إلهام لكبار لاعبي كرة القدم على غرار زلاتان إبراهيموفيتش وكريم بنزيمة وكيليان مبابي. عُرف رونالدو مهاجماً مرعباً خلال فترة ذروة تألّقه، فقد جمع بين السرعة والقوّة البدنية مع تمريراته الممتازة وقدرته على التحكّم بالكرة.

 

 
 

 زين الدين زيدان

يعدّ زين الدين زيدان من أعظم لاعبي خطّ الوسط في العالم، ويتمتّع الفرنسي بموهبة فذّة. فقد كان لاعباً مبدعاً، وأحد أكثر لاعبي كرة القدم قدرة على التحكّم بالكرة في وسط الملعب، كما مثّل بعضاً من أكبر الأندية في العالم على غرار يوفنتوس وريال مدريد.

 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم