إعلان

بعد التصويت على عزل ترامب.. ماذا ينتظر القرار كي يطبق؟

محمد شهابي
محمد شهابي
الرئيس دونالد ترامب
الرئيس دونالد ترامب
A+ A-
صوّت مجلس النواب الأميركي ليل أمس الأربعاء، بالموافقة على إجراءات عزل الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، مقرًا لائحة اتهام بحقه كي يساءل عليها.
 
ونال القرار 232 صوتًا مقابل 191، بأغلبية جميع النواب الديمقراطيين و10 نواب جمهوريين لمصلحة قرار العزل.
 
هذا ويحول هذا القرار الآن إلى مجلس الشيوخ، الذي عليه أن يعقد اجتماعًا إلزاميًا لبحثه، بدوره قال زعيم الجمهوريين الذي يسيطر على مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، إلى أنه لن يدعو مجلس الشيوخ للالتئام قبل الـ 19 من كانون الثاني، مبررًا قراره بأنه "حتى لو بدأت إجراءات المحاكمة في مجلس الشيوخ وسارت بسرعة، فلن يتمّ التوصل إلى حكم نهائي إلا بعد أن يكون الرئيس ترامب قد غادر منصبه".
 
وأضاف ميتش، "من غير الممكن إجراء محاكمة عادلة أو جادة، للرئيس ترامب، في غضون الفترة المتبقية له في منصبه"، ملمحًا "إلى أنه لا يستبعد أن يصوّت هو نفسه على قرار إدانة ترامب في حال جرت محاكمته في مجلس الشيوخ.
 
بدورها أكدت رئيسة مجلس النواب الأميركية الديمقراطية، نانسي بيلوسي، بعيد توجيه القرار الإتهامي بحق ترامب، أنّ "الرئيس المنتهية ولايته يشكل خطرًا واضحًا وفوريًا على البلاد"، وأضافت، "إقرار محاكمة ترامب، يؤكد أنه ما من أحد فوق القانون".
 
ويتهم الديمقراطيون الذين يسيطرون على مجلس النواب الأميركي، الرئيس ترامب بتحريض مناصريه على اقتحام مبنى الكونغرس، خلال المصادقة على انتخاب الرئيس الجديد جو بايدن رئيسًا للبلاد، في وقت كان ترامب قد أعلن مرارًا تقبله لنتيجة خسارته بالانتخابات الأميركية. وأدى الاقتحام إلى قتل 5 أشخاص واعتقال عشرات آخرين، وإيقاف جلسة المصادقة لساعات.
 
يذكر أن هنالك مخاوف أمنية أميركية عديدة، من احتمال حصول أعمال عنف يوم تنصيب الرئيس الجديد جو بايدن رئيسًا للولايات المتحدة، حيث تنتشر قوات أمنية مكثفة في العاصمة واشنطن لمنع حصول أعمال عنف وعدم تكرار مشهد اقتحام الكونغرس مرة أخرى.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم