الإثنين - 04 آذار 2024

إعلان

مطار دبي الدولي الأكثر ازدحاماً في العالم

مطار دبي
مطار دبي
A+ A-
الدولة التي تُتقن إدارة الكوارث والأوبئة، وتعرف كيفية حماية السكان والوافدين إليها، ستُصبح بالطبع واحدة من أفضل البلدان التي تدار حول العالم. هذه هي حال إمارة دبيّ التي حققت نجاحاً في إطار إدارة جائحة كورونا، وأمّنت عمل القطاع السياحي في البلاد بسلام.
 
وأعلن مطار دبي الدولي تحقيق نتائج متقدّمة في عدد المسافرين الدوليين مع بلوغ عددهم  10.6 ملايين مسافر في الأشهر الستة الأولى من العام 2021، وسط توقعات إيجابية بأن يشهد مطار دبي الدولي نمواً قوياً في النصف الثاني من العام الجاري.
 
 

 

ولا يزال مطار دبي الدولي أكثر مطارات العالم ازدحاماً بالنسبة إلى المسافرين الدوليين. بل يتقدّم بشكل كبير على المطارات الدولية والإقليمية الأخرى، مع نجاحه في تحقيق ضعف حركة المسافرين باعتباره المطار الأكثر ازدحاماً في منطقة الشرق الأوسط.

 
 

وأوضح بول غريفيث الرئيس التنفيذي لمطارات دبي أنه في شهر حزيران الماضي شهد مطار دبي واحدة من أكثر عطلات نهاية الأسبوع ازدحاماً خلال العام، تزامناً مع قرب تنظيم بعض الأحداث العالمية الكبرى في إمارة دبي خلال الأشهر المقبلة، أي مع قرب تنظيم بعض الأحداث العالمية الكبرى، مثل "معرض إكسبو دبي 2020" و"معرض دبي للطيران 2021 "، تبدو التوقعات لعام 2021 من حيث عدد الركاب واعدة للغاية".

وأضاف غريفيث أن قرار المملكة المتحدة الأخير بنقل الإمارات إلى "القائمة الصفراء"، ورفع قيود السفر في الإمارة حسب الشروط المعلنة للركاب القادمين من أربع دول في شبه القارة الهندية، بالإضافة إلى نيجيريا وأوغندا، بدأنا نشهد في مطارات دبي حركة مرور دولية نتوقّع أن تنعكس بشكل مباشر على تمكين خطط الإمارة للانتعاش الاقتصادي والاجتماعي. مؤكداً أن حملة تخفيف القيود بأمان على السفر الجوي العالمي ستستمر، جنباً إلى جنب مع برنامج التطعيم الإماراتي الرائد عالمياً والإدارة الناجحة للوباء العالمي.

 
 
 
 

حقائق وأرقام مهمة

وبلغ عدد الركاب في مطار دبي الدولي 4.9 ملايين مسافر في الربع الثاني من العام 2021، بينما استمرت الأرقام في الارتفاع لتبلغ 10.6 ملايين خلال النصف الأول من ذات العام. وبالرغم من حدوث انخفاض بنسبة 40.9٪، يخدم مطار دبي الدولي حالياً 68٪ من الوجهات العالمية، موزّعة على 94٪ من البلدان حول العالم، وتشغيل ما يقارب 70٪ من شركات الطيران التابعة لها. وسجّل مطار دبي الدولي 99،392 رحلة طيران خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة سنوية بنسبة 0.9٪، بسبب انخفاض القاعدة الناتجة عن تأثير التعليق الجزئي للعمليات من 25 مارس إلى 7 يوليو في 2020.

 

قطاع الشحن يحقق أرقاماً قياسية

واصل قطاع الشحن تفوقه على قطاع المسافرين في سرعة التعافي، مع اقتراب أحجام البضائع من مستويات العام 2019، حين سجّل مطار دبي الدولي 571،568 طناً من الشحن في الربع الثاني من العام، مما دفع أحجام النصف الأول من العام إلى 1.1 مليون طن، بزيادة سنوية قدرها 27.7٪.

أهم الوجهات

واصلت الهند احتلالها المركز الأول في مطار دبي الدولي من حيث حركة المرور في النصف الأول من العام، إذ تجاوز عدد الركاب 1.9 مليون مسافر. وجاءت باكستان في المرتبة الثانية بعدد 700،074 مسافراً، تليها روسيا (406،209 مسافرين) ومصر (401،361 مسافراً)، كما ارتفعت اعداد المسافرين من الولايات المتحدة الأميركية، وإثيوبيا، والمملكة العربية السعودية. وجاءت المدن الثلاث الأولى من حيث حركة المرور أديس أبابا (354،804 مسافرين)، تليها القاهرة (345،886 مسافراً) وموسكو (344،175 مسافراً).

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم