الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

كيف تساعد القهوة على خسارة الوزن؟

محمد شهابي
محمد شهابي
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
A+ A-
صباحاً نستمتع بفنجان من القهوة، نحصل منها على الطاقة، وتساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي (الأيض)، كما يمكن أن تكون عاملاً لإنقاص الوزن على المدى الطويل، فكيف يحصل ذلك؟
 
حرق الدهون
 
تساعد القهوة على خسارة الوزن والتقليل من مؤشر كتلة الجسم (BMI) والدهون في الجسم. وذلك لاحتوائها على حمض الكلوروجينيك، الذي يؤدي إلى إبطاء إنتاج الغلوكوز في الجسم، وتقليل إنتاج الخلايا الدهنية الجديدة.
 
تقليل الشهيّة
 
يساعد تناول القهوة قبل الوجبة بنصف ساعة في خفض الشهية، وذلك لاحتوائها على الكافيين. ما يعني أنّ القهوة تساهم في التقليل من السعرات الحرارية. كما أظهر باحثون أنّ تناول القهوة قد يقلل من مستويات الهرمون الذي ينظّم الشعور بالجوع (الجريلين).
 
وزن الماء
 
تحتوي القهوة على مضادّات أكسدة قويّة تسمى البوليفينول، تساهم في تعزيز صحّة الدماغ والهضم وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكّري من النوع الثاني. وفيما يعاني كثيرون من زيادة وزنهم بسبب زيادة وزن الماء في الجسم، ومن المعروف أنّ للكافيين تأثيراً مدرّاً للبول، فقد يساعد شرب القهوة بمعدل كوبين إلى ثلاثة في اليوم على إدرار البول، ما يساعد في تقليل محتوى الماء الإضافي المخزَّن في الجسم.
 
سعرات حرارية

إذا كانت الغاية من شرب القهوة هي إنقاص الوزن، فمن الأفضل اختيار القهوة السوداء، لأنها لا تحتوي على سكريات أو دهون مضافة. وإذا كنت تفضّل تناول القهوة بالسكّر يُنصح باستخدام المحلّيات البديلة المنخفضة السعرات الحرارية. كما أنّ إضافة بعض الكاكاو أو القرفة أو الهال (الحبهان) إلى القهوة قد تعطي نكهة لذيذة، وتقدّم المزيد من الفوائد الصحّية، فضلاً عن دورها الفعّال في حرق الدهون وخفض الوزن.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم