إعلان

رائحة قدميك عابرة للقارّات... إليك هذه النصائح

ربيع الحسامي
ربيع الحسامي
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
A+ A-
بعد ساعات طويلة من العمل المتواصل والمتعب، من المتوقع أن تصبح لقدميك رائحة بشعة جداً. قد يعود الإنسان إلى منزله بعد نهار عمل طويل، وقد "عفّت" من حذائه رائحة كريهة، ما قد يولّد انزعاجاً أو إحراجاً له إذا كان في منزل غريب، أو حضر إلى منزله ووجد العائلة مجتمعة وهو مضطّر لخلع نعليه. 
 
يعاني بعض الأشخاص من مشكلة رائحة القدمين لأسباب مختلفة. يكمن السبب أحياناً في طبيعة جلد قدميه، الذي يفرز عرقاً يتفاعل مع البكتيريا ويعطي هذه الرائحة البشعة، كما تؤدي الأحذية دوراً مهماً أيضاً في إرهاق القدمين، وإخراج هذه الروائح. 
قد تشعر بأنّ هناك جرذاً نافقاً منذ مدة، أو أنك تمرّ على مقربة من مكبّات النفايات. وترتفع حدّة المشاكل في المنزل بين الزوج والزوجة بسبب الرائحة الكريهة، وخاصّة عندما يرفض الزوج غسل قدميه بحجة أنه منهك، وتعفّ الرائحة في أروقة المنزل والغرف.
 
 
 
ولتجنّب الرائحة الكريهة، هناك بعض الخطوات التي يجب القيام بها من شأنها أن تحدّ من ذلك:

1. الحفاظ على نظافة القدمين

 

من أهمّ طرق التخلّص من رائحة القدمين الحفاظ على نظافتهما. ويمكن تحقيق ذلك من خلال غسلهما يومياً بالماء الدافئ والصابون المضادّ للبكتيريا، مع التركيز على غسل ما بين الأصابع، بالإضافة إلى تبديل الجوارب مرة يومياً على الأقلّ.

2. تجفيف القدمين

 

يجب تجفيفهما بشكل جيّد بعد غسلهما، فالبكتيريا المسبّبة للروائح المزعجة تعيش في المناطق الرطبة.

3. تبديل الأحذية

 

من المهم أيضاً غسل الأحذية والجوارب وتبديلها يومياً، للتخلّص من رائحة الأقدام. كما يجب التأكد من جفافها بشكل تامّ قبل انتعالها في المرّة القادمة.

4. تقشير القدمين

 

يتم تقشير القدمين مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً، باستخدام الفرشاة الخاصّة أو حجر الخفان أو الخفاف. وذلك للتخلّص من الجلد الميت، الذي يشكّل بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا المسبّبة للرائحة.

5. نقع القدمين

 

يمكن نقع القدمين في الماء لمدة لا تتجاوز 20 دقيقة مرة أسبوعياً، بوضع القليل من الملح الخشن في وعاء، أو بوضع بضع نقاط من زيت اللافندر الذي يحتوي على خصائص مضادّة للفطريات.

6. الاعتناء بأظافر القدمين

 

يجب الحفاظ على أظافر قصيرة ونظيفة، والتخلّص من أيّ جلد زائد حولها.

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم