الخميس - 25 تموز 2024
close menu

إعلان

7 طرق فعّالة للمساعدة على النوم سريعًا

المصدر: صيحات
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
A+ A-

الكثير يعاني من الأرق ليلاً وذلك قبل الخلود إلى النوم. ما قد يؤثّر على فقدان التركيز والشعور بالتّعب نهاراً خلال فترة العمل.

إليك 7 طرق فعّالة إذا اعتمدتها ستساعدك على النّوم بشكل سريع:

1- لا تذهب إلى الفراش قبل أن يغلب عليك الشعور بالنّعاس
إذا ذهبت إلى الفراش باكراً قبل الشعور بالنّعاس فستضع جسدك تحت الضغط للنوم، ولن تصل إلى هدفك بل سيزيد لديك الشعور بالقلق، الأمر الذي سيحفّز الأدرينالين في جسدك، المسؤول عن إبقائك صاحياً ونشطاً.

2- قم بنشاط يساعدك على الراحة والاسترخاء
حاول أن تضع نفسك في ظروف هادئة ومريحة تدفع جسدك للشعور بالحاجة للذهاب إلى النوم كالقيام بحياكة الملابس، أو مشاهدة فيلم قديم، وكذلك أن تعوّد نفسك على القراءة قبل النوم، فهذا يساعد على إراحة العقل من التوتّر والتفكير.

3- حمّام دافئ قبل 90 دقيقة من النوم سيدفعك إلى الاسترخاء
سترتفع حرارة جسدك سريعاً ومن ثمّ ستنخفض، الأمر المناسب للشعور بالنعاس.

4- تدفئة الأقدام يخفّض حرارة الجسد
 عند تدفئة القدمين ستنخفض حرارة جسدك، وهذا تنبيه لجسدك أنّ وقت النّوم حان.

5- نظام نوم روتينيّ
قم بتنظيم وقت نومك، بحيث تنام وتستيقظ في أوقات محدّدة، فإذا اعتمدت هذا الأسلوب، ستشعر بالنعاس في الوقت المحدّد الذي وضعته للنوم.

6- "4-7-8"
هذا تمرين تنفّسيّ يساعد جهازك العصبيّ على إيقاف الشعور بالتوتّر، قم بالشهيق لـ4 ثوان، ثمّ احبس نفسك لمدة 7 ثوان، بعد ذلك، قم بالزفير لـ8 ثوان، إنّها استراتيجيّة تهدئة فعّالة تضعك في وضعيّة النوم!

7- لا تستخدم هاتفك في الفراش
تضيء شاشات الهواتف المحمولة بالـ"blue light" الذي يدفع بعينيك إلى التركيز، حاول ارتداء نظارات خاصة بالـ"blue light"، أو شغّل الوضع الليليّ في هاتفك، لكن هذا لن يقوم بالعمل كاملاً، الأفضل أن تبقى بعيداً عن هاتفك واسترخ.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم