إعلان

مع فوز بايدن.. دول امتنعت عن تهنئته وأخرى استعجلت ذلك!

محمد شهابي
محمد شهابي
جو بايدن
جو بايدن
A+ A-
مع إعلان فوز جو بايدن، برئاسة الولايات المتحدة الأميركية، خلفًا لمنافسه دونالد ترامب، الذي لم يقرّ بالهزيمة حتى اللحظة، تداعى قادة دول العالم إلى مباركة الرئيس الجديد عبر إرسال رسائل تهنئة له، تضمنت بعضها رسائل سياسية واضحة المعنى فيما أخرى كانت مبطنة.

مانويل لوبيز أوبرادور - رئيس المكسيك

علّق على إعلان فوز بايدن، بالقول: "من المبكر جداً" تهنئة جو بايدن بفوزه على دونالد ترمب في الانتخابات الرئاسية الأميركية، "سننتظر حتى يتمّ حلّ جميع القضايا القانونية. لا نريد أن نكون متهوّرين".

نيكولاس مادورو - رئيس فنزويلا

فقال: "فنزويلا.. ستكون دائمًا مستعدة للحوار والتفاهم مع شعب وحكومة الولايات المتحدة".

إيمانويل ماكرون - رئيس فرنسا
 
"الأميركيون اختاروا رئيسهم... أمامنا الكثير من العمل لكي نتغلب على تحديات اليوم. دعونا نعمل معا!".

بوريس جونسون - رئيس وزراء بريطانيا

"تهانينا لجو بايدن على انتخابه.. ولكامالا هاريس على إنجازها التاريخي. الولايات المتحدة أهمّ حليف لنا، وأنا أتطلع لأنْ نعمل معا عن كثب على صعيد أولوياتنا المشتركة، من تغيّر المناخ إلى التجارة والأمن".

جاستن ترودو - رئيس وزراء كندا

"تهانينا لجو بايدن وكامالا هاريس. بلدانا صديقان مقربان، وشريكان، وحليفان. تجمعنا علاقات متفرّدة على الساحة الدولية. أتطلع بحق إلى العمل معا ومواصلة البناء على ذلك الأساس معكما".

آية الله علي خامنئي -المرشد الإيراني

"الوضع في الولايات المتحدة وما يقولونه هم أنفسهم عن انتخاباتهم مذهل! ما هذا إلا نموذج لوجه الديمقراطية الليبرالية البغيض في الولايات المتحدة. وبغضّ النظر عن النتيجة، ثمة أمر واحد واضح تمامًا، هو الانحدار المؤكد للنظام الأميركي على الأصعدة السياسية، والمدنية، والأخلاقية".

ميشال عون - رئيس لبنان

"نأمل في أن يعود التوازن في العلاقات اللبنانية - الأميركية في عهد الرئيس بايدن لما فيه مصلحة للشعبين اللبناني والأميركي الصديقين".

محمد بن زايد آل نهيان - ولي عهد أبو ظبي

"خالص التهاني إلى جو بايدن بفوزه في الانتخابات الرئاسية الأميركية وإلى كامالا هاريس نائبة الرئيس، وأصدق الأمنيات بالتوفيق لهما في تحقيق مزيد من التقدم للشعب الأميركي الصديق، الإمارات وأميركا تربطهما علاقات صداقة تاريخية وتحالف استراتيجي قوي، وسنواصل تعزيزها خلال المرحلة المقبلة".

برهم صالح - رئيس العراق

"أتقدم بالتهنئة إلى الرئيس المنتخب جو بايدن، والذي عرفناه صديقًا وشريكًا موثوقًا به خلال عملية بناء العراق الجديد". وأضاف، "نتطلع إلى العمل معًا من أجل تحقيق أهداف ومصالح شعبينا المشتركة، وتعزيز آفاق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم