إعلان

مع التغيّر المناخي 4 مأكولات ستختفي إلى الأبد

محمد شهابي
محمد شهابي
صورة توضيحية
صورة توضيحية
A+ A-
مع اشتداد وطأة التغيّر المناخي في عالمنا، وتأثيره بشكل كبير ومباشر على عناصر ومكوّنات حيّة، يرجّح علماء أنّ عدّة أطعمة ومأكولات ستختفي مع تقدّم الزمن، فيما أخرى ستكون نادرة ومكلفة للغاية. 
 
بعض تلك الأطعمة التي تواجه خطر الزوال، هي:
 
1. الشوكولاتة

قد يسبّب تغيّر المناخ في القضاء على نبات الكاكاو المستخدم في صناعة الشوكولاتة بحلول عام 2050. أكثر من 50 في المئة من الشوكولاتة في العالم تأتي من بلدين: ساحل العاج وغانا. وهي مادّة توثّر فيها التغيرات البيئية، وذلك سبب وجودها فقط في هذه المناطق القريبة من خطّ الاستواء. 

لكن ارتفاع درجات الحرارة وتغيّر هطول الأمطار والرطوبة وأشعّة الشمس، يجعلان زراعة حبوب الكاكاو صعبة بشكل متزايد.
 
 
2. الأرزّ

وفقاً لتقرير منظمة الأغذية والزراعة (فاو)، فإنّ ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع مستويات سطح البحر، والتغيرات في أنماط الأمطار بسبب تغيّر المناخ العالمي، ستجعل موارد المياه والأراضي شحيحة، ما سيؤثر بشكل كبير على زراعة الأرزّ. يمكن أن تنخفض قابلية الأرض لزراعة محاصيل الأرزّ بأكثر من 50 في المئة خلال القرن المقبل.
 
 
3. القهوة

من المنتظر أن تختفي القهوة، لأنّ 50 في المئة من الأراضي المستخدمة لزراعة البنّ لن تكون صالحة للزراعة بحلول عام 2100. ذكرت دراسة نشرت في مجلة Science Advances أنّ أنواع البنّ الشعبية مهددة، بما فيها أرابيكا التي تستحوذ على 60 في المئة من الإنتاج العالمي.

وقال محلّلون استطلعت "رويترز" آراءهم، إنّ أسعار حبوب أرابيكا قد ترتفع بنسبة 25 في المئة في نهاية العام الحالي. وقال مؤسس "ستاربكس"، هوارد شولتز، لمجلة "تايم": "سيؤدي تغيّر المناخ دوراً أكبر في التأثير على جودة وسلامة القهوة".
 
 
4. البطاطس

يمثل تغيّر المناخ تهديداً خطيراً على زراعة البطاطس، إذ يدفع ارتفاع درجات الحرارة ومستوى سطح البحر مزارعي البطاطس للانتقال إلى ارتفاعات أعلى في بيرو، أكبر منتج للبطاطس في أميركا اللاتينية. لكن هذا الحلّ لا يعني أنه، في غضون 40 عاماً، لن يكون هناك مكان لزراعة البطاطس في المنطقة.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم