الثلاثاء - 21 أيار 2024

إعلان

"ظرف زمان" وقعه روني الفا وسط أصدقاء والمرتضى منحه درع وزارة الثقافة تقديراً

المصدر: "النهار"
ظرف زمان.
ظرف زمان.
A+ A-
رعى وزيرا الثقافة والاعلام في حكومة تصريف الأعمال محمد وسام المرتضى وزياد المكاري حفل توقيع كتاب روني الفا "ظرف زمان"، في مقر المكتبة الوطنية – الصنائع، بحضور وزير المهجرين عصام شرف الدين، ممثلة وزير التربية رمزة جابر سعد، النائبين قبلان قبلان وامين شري، ممثل رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني صالح الغريب، ممثلين عن النائبين انطوان حبشي ورازي الحاج الوزيرين السابقين وديع الخازن وجورج قرداحي، النائب السابق مروان ابو فاضل، رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي الدكتور شارل عربيد، رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر، رئيس الرابطة المارونية السفير خليل كرم، المطران كيرلس بسترس، مدير العلاقات الاعلامية في "حزب الله" محمد غفيف واعلاميين وكتاب وادباء .

بداية النشيد الوطني، فكلمة لعريف الحفل الدكتور الياس كساب، ثم قال المرتضى: "ما كان لباب الأدب السياسي أن ينفتح له على المصراعين، لو لم يكن روني ألفا بطبيعة تكوينه مجبولا من أدب وسياسة، يجريان معا في دمه، جريان دمه في شرايينه. ذلك أن الأحداث التي شحذ قلمه للكتابة عنها، في الصحف اللبنانية والعربية، وفي بعض مواقع التواصل، على تعدد واقعاتها، متشابهة الأسباب الكلية والنتائج الكلية في وطن كلبنان لا تزال أزماته منذ نشوئه هي هي لا يتغير فيها إلا ظرف زمانها، أما ملامحها الأساسية فلا تحول ولا تزول، حتى كأن الزمن عندنا لا يجري أبدا إلى أمام بل يحور ويدور حول المشاكل نفسها وإن بأثواب وأسماء جديدة".

بدوره، قال المكاري: "يعتريني اليوم شعور بفرح مزدوج: فرح ولادة كتاب جديد في بلادي، بلاد الحرف والكلمة والفكر، والاحتفاء برعاية هذا الحدث شخصيا، لأشهد المؤلف الصديق يذيل ظرف زمانه بتوقيعه، فيمهر حقبة من ست سنوات ضبطها بقلمه الرصين وفكره اللماح وصنفها في خانة الأدب السياسي. هو ظرف زمان يوقعه الكاتب في ظرف مكان لعله الأمثل والأرقى: المكتبة الوطنية حافظة التاريخ وحاضنة الإشعاع وربيبة الأدب والفكر والنبوغ. كل هذا يحدث في بيروت، عاصمة الإعلام العربي لهذه السنة، ولؤلؤة الكلمة والصحافة لكل سنة."


وقال النائب السابق ناصر قنديل: اتحدث عن هذا الشاب المليء بالحيوية بلا بنية صلبة يستند إليها في تفسير حيويته، والبنية الصلبة هي العصبية وفق ما أؤمن به من علم الاجتماع الذي لا ارى فيه مرجعا يستحق التصديق إلا ما كتبه ابن خلدون، وهنا لا عصبية تفسر روني، وصلابة روني، لا قبيلة تسند خياراته، ولا طائفة تقوم بمجاراته، ولا حزب يعضد زنده ويختزن عباراته."

وقال رئيس اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو المحامي شوقي ساسين: "روني ألفا بالحقيقة نص تسوده النقطة المستنسخة أعدادا، فلا ينفك يبذرها في أثلام السطور لتنبت له في أرض كل مقالة قمحا وذكريات.

أما المفتي مالك الشعار فأكد على "دور الإعلام في صناعة الرأي العام وفي استقاء المصادر الموثوقة"، مشددا على "مفهوم المصداقية وتعقب الأخبار الصحيحة"، منوها بكتاب "ظرف زمان".

وأخيرا، شكر الكاتب الحضور، مستذكرا رحيل والدته في هذا التوقيت الذي صادف حفل التوقيع. وتسلم من المرتضى درع وزارة الثقافة عربون شكر وتقدير على اسهاماته في المجالين الإعلامي والثقافي.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم