السبت - 25 أيار 2024

إعلان

النظام الإيراني والمحتجّون عليه "مرتدّون" بحسب التنظيمات المتشدّدة!

المصدر: "النهار"
سركيس نعوم
سركيس نعوم
Bookmark
إيرانيّون مقيمون في اليونان يشعلون شموعًا على شكل إسم مهسا أميني خلال مظاهرة لإحياء ذكرى مرور 40 يومًا على وفاتها (أ ف ب).
إيرانيّون مقيمون في اليونان يشعلون شموعًا على شكل إسم مهسا أميني خلال مظاهرة لإحياء ذكرى مرور 40 يومًا على وفاتها (أ ف ب).
A+ A-
في السادس والعشرين من شهر تشرين الأول الماضي نفّذ "داعش" أي "تنظيم الدولة الإسلامية" عملية إرهابية داخل مسجد مهم في مدينة شيراز الإيرانية، قُتل فيها 15 شخصاً وجُرح 40. لاحقاً أعلن التنظيم المذكور في بيان مسؤوليته عن العملية أظهر فيه أن الهدف منها دفع "الروافض" الى معرفة أن رفاق النبي محمد أي صحابته لديهم أحفاد ورثوا الرغبة في الانتقام جيلاً بعد جيل. وقد أكدت ذلك لاحقاً نشرة "النبأ" التابعة للتنظيم التي هدّدت بتنفيذ عمليات أخرى مماثلة داخل إيران. لم يكتفِ التنظيم المذكور بذلك، إذ نشر بعد أيام من العملية "فيديو" للمهاجم العمري صُوّر قبل تنفيذها. وقد ظهر فيه معلناً "البيعة" لقائد "التنظيم". كان الهدف من نشره تكذيب الرواية الرسمية الإيرانية للعملية الإرهابية التي اعتبرت أنها استهدفت الجمهورية الإسلامية ودولتها وثورتها، علماً بأن العملية الإرهابية المذكورة حصلت بعد أشهر من توجيه "ولاية خراسان" تهديدات لإيران، وهي فرعٌ من "الدولة الإسلامية" في أفغانستان. في هذا المجال تفيد معلومات مركز أبحاث أميركي جدي أن "التنظيم" نفّذ منذ عام 2016 ثلاث هجمات ناجحة داخل إيران، وأن الأخيرة نجحت في إحباط 15 عملية من هذا النوع. تفيد أيضاً أنه أعلن عدم وجود صلة بين عملية شيراز التي صادف تنفيذها في أربعين مهسا أميني الإيرانية الكردية التي اتُهمت "شرطة الأخلاق" الإيرانية بقتلها أو التسبّب...
ادعم الصحافة المستقلة
اشترك في خدمة Premium من "النهار"
ب 6$ فقط
(هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم)
إشترك الأن
هل أنت مشترك؟ تسجيل الدخول
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم