السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"ستصبح الأدنى في العالم"... مرسوم تنفيذي لخفض أسعار الأدوية في أميركا

المصدر: "أ ف ب"
"ستصبح الأدنى في العالم"... مرسوم تنفيذي لخفض أسعار الأدوية في أميركا
"ستصبح الأدنى في العالم"... مرسوم تنفيذي لخفض أسعار الأدوية في أميركا
A+ A-

أعلن الرئيس الأميركي دونالد #ترامب أنّ إدارته تعمل على إعداد مرسوم تنفيذي حول تخفيض أسعار الأدوية في الولايات المتحدة لتصبح الأدنى في العالم.

وأشار ترامب من البيت الأبيض للصحافيين إلى أنّه "نعمل على قانون الدولة الأولى بالرعاية الذي يسمح لنا أن ندفع السعر الأقل في العالم"، مضيفاً: "كما تعلمون، دفعت الدول الأخرى لسنوات أسعاراً أقل للأدوية مما دفعنا نحن، أحياناً أقل بستين في المئة وأحياناً بسبعين في المئة".

كما اتهم ترامب شركات الأدوية "بالاستفادة من النظام لوقت طويل" في #الولايات_المتحدة حيث تفوق أسعار الأدوية أسعارها في الدول المجاورة مثل #كندا والمكسيك وأيضاً أوروبا.

وسأل: "لماذا تدفع الدول الأخرى مثل كندا أقل بكثير مما ندفع نحن؟"، موضحاً أنّه سيعالج المسألة بإصدار "مرسوم تنفيذي".

وبدءاً من هذا الشهر ستفرض الحكومة الأميركية على شركات الأدوية الكشف عن اسعارها في إعلاناتها المتلفزة، وهو إجراء أثنى ترامب على "شفافيته التاريخية".

ولدى نحو نصف الأميركيين تأمين صحي ذو خصومات عالية سنوياً قد تصل إلى آلاف الدولارات، وتراوح معظم الوقت بين 5 آلاف و6 آلاف دولار سنوياً.

ويجبر العديد على دفع سعر الدواء كاملاً إلى حين أن يتمموا كل مستحقاتهم السنوية للتأمين.

ورغم ضغط الرئيس، رفعت شركة "بفايزر" العملاقة الأميركية في كانون الثاني أسعار 41 عقاراً أي ما يساوي 10 في المئة من منتجاتها الدوائية.

وتواجه "بفايزر"، كما شركات أدوية أخرى خطر خسارة براءات اختراع أكثر أدويتها رواجاً. وتبرر رفع الأسعار بحاجتها إلى دفع تكاليف للأبحاث والتطوير.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم