السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

لو لم يكن ترامب رئيسا لكان الآن مقيدا بـ"الأصفاد"

المصدر: "أ ف ب"
لو لم يكن ترامب رئيسا لكان الآن مقيدا بـ"الأصفاد"
لو لم يكن ترامب رئيسا لكان الآن مقيدا بـ"الأصفاد"
A+ A-

صرّحت المرشحة الديموقراطية للرئاسة الاميركية اليزابيث وارن انه لو لم يكن دونالد #ترامب محصّنا بالرئاسة لكان اليوم "مكبلا بالأصفاد ومتهما" بإعاقة العدالة في التحقيق بالتدخل الروسي في انتخابات 2016 الرئاسية.

وكانت السناتور التقدمية من ماساشوستش ومن الأبرز لتمثيل الحزب الديموقراطي في انتخابات 2020 أول من طالب علنا باطلاق اجراءات العزل ضد ترامب.

وقالت وارن لبرنامج "ذا فيو" على شبكة "آي بي سي" التلفزيونية "لو كان مجرد أي شخص آخر غير رئيس الولايات المتحدة، لكان اليوم مكبلا يالأصفاد ومتهما".

ودعت وارن الى فتح تحقيق لعزل الرئيس غداة نشر المحقق الخاص روبرت مولر تقريره المكون من 448 صفحة في 18 نيسان حول تدخل موسكو في الانتخابات الرئاسية الاميركية.

وخلص مولر بعد تحقيق استمر لعامين إلى عدم وجود دليل على تواطؤ مباشر بين ترامب وموسكو.

وقال أيضا بعد تفصيل ما لا يقل عن 10 أعمال عرقلة محتملة للعدالة قام بها ترامب، إنه لم يعد من الممكن القول إن الرئيس لم يرتكب أي جريمة.

وقالت وارن "يقول مولر في الأساس، ما ان تصل إلى نهاية التقرير، ستجد هناك كل الحقائق وأمثلة متعددة لعرقلة العدالة، أنا ليس بامكاني توجيه تهم، الأمر متروك للكونغرس".

وللديموقراطيين غالبية في مجلس النواب وبالتالي بامكانهم إطلاق تحقيق لعزل الرئيس، لكن حتى لو وجه مجلس النواب اتهاما إلى ترامب، فان جهود عزله ستسقط في مجلس الشيوخ الذي يسيطر الجمهوريون عليه.

وفي الوقت الذي يدعو فيه العديد من المرشحين الديموقراطيين للرئاسة إلى اطلاق إجراءات الإقالة، فإن النواب الديموقراطيين البارزين مترددون في اطلاق عملية كهذه خلال الحملة الانتخابية لعام 2020.

وبعد تصريح مولر الأخير استخف ترامب بتهديد الديموقراطيين بعزله وقال "لا أرى كيف بامكانهم فعل ذلك".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم