الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الديموقراطيّون يهدّدون وزير العدل بعقوبات: بار رفض المشاركة في جلسة بالكونغرس

المصدر: "أ ف ب"
الديموقراطيّون يهدّدون وزير العدل بعقوبات: بار رفض المشاركة في جلسة بالكونغرس
الديموقراطيّون يهدّدون وزير العدل بعقوبات: بار رفض المشاركة في جلسة بالكونغرس
A+ A-

اتهم الديموقراطيون الخميس وزير العدل الأميركي #بيل_بار بالكذب أمام #الكونغرس بشأن التقرير المدوي للتحقيق حول الدور الروسي في الانتخابات الرئاسية الاميركية عام 2016، مهددين اياه بعقوبات لرفضه المشاركة في جلسة استماع برلمانية.

وفي تصعيد جديد، أكد الديموقراطيون أن بار "كذب على الكونغرس" حول مراسلاته مع روبرت مولر، المحقق الخاص في تدخّل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016 وشبهات تعامل دونالد ترامب مع موسكو.

في وقت سابق الخميس، تخلّف بار عن جلسة استماع متصلة بطريقة تعامله مع تقرير مولر، دعت إليها لجنة العدل في مجلس النواب.

ويبني الديموقراطيون موقفهم على تصريحات علنية للوزير.

وحصل بار على تقرير مولر أواخر آذار، أي قبل أن يحصل عليه الكونغرس، وقبل أن ينشر للرأي العام، وقد نشر ملخص عنه في 24 آذار.

وأكد الوزير حينها أن تقرير مولر يبرئ ترامب وفريقه من كل شبهات التواطؤ مع روسيا.

لكن في جزء آخر من الملخص يتعلق بشبهات عرقلة العدالة، ينقل بار عن روبرت مولر إنه "إذا لم يخلص هذا التقرير إلى أن الرئيس ارتكب جريمة، فهو لا يعفيه أيضاً"، قبل أن يستنتج أنه لا توجد حيثيات لمقاضاة الرئيس.

وفي 10 نيسان، سأل السيناتور الديموقراطي كريس فان هولن الوزير بار، خلال جلسة استماع علنية، عما إذا كان مولر يدعم استنتاجاته.

وفي تلك الجلسة، زعم بار أنه لا يعلم ما إذا كان مولر أيّد مذكرته المثيرة للجدل التي لخص فيها تقرير المحقق الخاص، وأنه لا يعلم ما إذا كان اعضاء فريق ترامب مستائين من المذكرة.

الا انه اتضح الثلثاء انه عندما قال بار ذلك كانت في حوزته رسالة من مولر بتاريخ 27 آذار تتحدث عن استياء المحقق الخاص من ملخص وزارة العدل.

ويتهم الديموقراطيون بار الذي تولى منصبه في شباط، بتمويه محتوى تقرير مولر، من أجل حماية ترامب.

وأغضب غياب بار عن جلسة الاستماع الخميس رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي التي تتهم وزير العدل بتضليل النواب.

وفي مؤتمر صحافي الخميس، قالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إن بار "كذب على الكونغرس" وهذه "جريمة".

وردّت وزارة العدل بالقول إن هذا الاتهام "لا أساس له"، و"غير مسؤول".

واتهم الرئيس الديموقراطي للجنة جيري نادلر، وأمامه كرسي فارغ يحمل اسم وليام بار"، إدارة ترامب بأنها بتجاهل الاستدعاءات والأوامر البرلمانية، وتريد منع الكونغرس من لعب دوره في ضبط التوازن في السلطة.

من جهتهم، ندد الجمهوريون بما اعتبروه "مهزلة"، مذكرين بأن وزارة العدل قبلت في شكل طوعي أن تشهد أمام البرلمان.

وامتنع بار عن حضور الجلسة أمام اللجنة القضائية في مجلس النواب، بعدما أعلنت أنها ستحضر محامين للتحقيق معه، عقب جولة استجواب يجريها أعضاء اللجنة.

وحضر بيل بار الأربعاء جلسة استماع حول المسألة ذاتها في مجلس الشيوخ الذي يهمين عليه الجمهوريون.

والديموقراطيون غاضبون أيضاً من رفض وزارة العدل تسليم اللجنة نسخة صافية من تقرير مولر المؤلف من 448 صفحة، والذي نشر في 18 نيسان مع إخفاء بعض مقاطعه، لأنها "سرية".

وتقرير مولر هو نتيجة 22 شهراً من التحقيقات، اتهم وأدين خلالها 34 شخصاً و3 شركات. وأكد أن عملاء روسا حاولوا مساعدة ترامب بالفوز على المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون عام 2016.

وتوصل إلى أن حملة ترامب علمت بمحاولات التدخل الروسية، لكنها لم تسعَ عمداً إلى التعامل مع الروس. وعدد مناسبات مختلفة حاول خلالها ترامب إعاقة التحقيق، ما دفع العديد من الديموقراطيين إلى الدعوة الى إقالته.

وأعرب نادلر عن رغبته في التوصل إلى اتفاق غلى كل تلك النقاط بحلول الاثنين كحد أقصى، وإلا ستبدأ اللجنة إجراءات لمعاقبة الوزير.

من جهة اخرى، انتقد المحامي الرئيسي لترامب في الملف الروسي إيمت فلود بشدة مولر الذي كان رئيساً لمكتب التحقيقات الفيدرالي.

وفي رسالة نشرتها الخميس وسائل الإعلام الأميركية، وتعود إلى 19 نيسان، رأى فلود أن تقرير مولر يتضمن "قصوراً قانونياً هائلاً"، لأنه يلغي فرضية البراءة بزعم أنه لا يستطيع أن يعفي ترامب من اتهامات عرقلة العدالة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم