الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ندى غزال: "أؤمن بطاقة الحجر الكريم وتأثيره علينا!"

المصدر: النهار
فاديا خزام الصليبي
ندى غزال: "أؤمن بطاقة الحجر الكريم وتأثيره علينا!"
ندى غزال: "أؤمن بطاقة الحجر الكريم وتأثيره علينا!"
A+ A-

"أصبحت مصممة مجوهرات لسبب رئيسي هو ترجمة عواطفي إلى قطع مجوهرات خالدة توقظ عواطف الآخرين". هكذا تعبّر المبدعة ندى غزال عن مهنتها الفنيّة. هي لم تبدأ مباشرة بتصميم المجوهرات بل خاضت قبل ذلك مضمار تصميم الإعلان. ففي العام 1994 ، وبعد حصولها على شهادة في تصميم الإعلان من الجامعة اللبنانية الأميركية، سافرت ندى إلى دولة الإمارات العربية المتحدة للعمل لدى وكالة إعلانات عالميّة.

منحها العمل لوحة للتعبير عن مواهبها الفنية، وفهمًا أفضل للإبداع وبناء العلامات التجارية. فعادت إلى لبنان واستقلّت بماركتها Nada G ضمن أوّل مجموعة لها حازت على الإعجاب، ما شجعها على الاستمرار في نطاق تصميم المجوهرات.

"النهار" قابلتها وأجرت معها هذا الحوار:

ندى غزال

لكل مجموعة قصّة

لكل مجموعة من مجوهراتك قصّة، كيف تختارينها؟

لطالما كان لديّ "علاقة عاطفيّة" في قلب تصميماتي، وليس من المستغرب أن كل قطعة مجوهرات صممتها وصنعتها جاءت من ذاكرة أو حادثة أو شعور.

لماذا لم تدرسي علم المجوهرات بدل تصميم الإعلان؟

عندما تخرّجت من المدرسة كنت أرغب في دراسة تصميم المجوهرات أو تصميم الأحذية أو التصميم التصويري، ولكن لسوء الحظ لم تكن برامج تصميم المجوهرات أو تصميم الأحذية متوفرة في الجامعات اللبنانيّة، لذلك درست تصميم الرسوم والفنون الجميلة التي كانت الأقرب الى ما كنت متحمّسة لدراسته.

كيف تنسّقين بين لون الجوهرة وشكل الموديل في كل قطعة؟

الأمر مثيل للوحة نريد رسمها، تأتي الأمور بشكل طبيعي، مع التركيز على موضوع المجموعة.

كيف تصفين طابعك؟

جريء وانفعالي مع لمسة من السحر، إنّه طابع مكرّس لجميع النساء اللواتي يبحثن عن قطع تعكس فرادة شخصيّتهنّ.

أعتقد أن كل قطعة نقوم بإنشائها هي أصيلة ولديها قصة وروح ، ونحن معروفون بذهبنا المصنوع والمزيّن بالحجر الكريم والإعدادات المختلفة للحجر. ناهيك عن أننا لا نبيع فقط قطعة من المجوهرات ، بل نبيع أيضًا خبرة.

كيف تدخلين أحاسيسك إلى القطعة؟

تصميماتي هي انعكاس حقيقي لشعوري العاطفي ومحيطي المباشر وما يحركني دائمًا. أنا أتأثر بكل شيء أراه وكل شخص أقابله. يمكن أن يكون الأمر بسيطًا تمامًا مثل الكتل الثلجيّة التي كانت تتدلى من نافذة منزل والدي في الجبل إلى البريق في عين طفل ، لذلك فإن التحدث إلى نفسي ، والحفر في أعماق روحي هو ما يطلق أفكاري. أفترض أن هذا هو المكان الذي يوجد فيه قرصي الصلب Hard Disc . أعتقد أيضًا أن الزيارات والعيش في العديد من البلدان لعبت دورًا في كيفية التفكير في التصميم ، وأحد الأشياء التي أعكسها هي أن مجوهرات Nada G لها طابع عالمي.


مجموعة "العين الشافية" لطرد الشر

لقد صممت مجموعة "العين الشافية" لطرد الشر، لقد كانت خلاّقة جداً، أخبرينا كيف صممتها؟ وهل تؤمنين بالخرافات؟

حين أصمم أبدأ برسم مشاعري على قطعة من الورق، لذلك كل إيماءة وكل فكرة لها قصّة. "العين الشافية" أو “Healing Eye” يشبه التعويذة أو الترياق للشفاء من العين الشريرة، هي لعنة باعتقاد العديد من الثقافات تسبب من خلال وهج سلبي مصيبة للشخص عندما يكون غير مدرك لتلك العين الشريرة. منذ أن بدأت العمل، كان الأقربون إليّ يرسلون صلواتهم وأمانيهم لكي أنجح في عملي. ولكي أرد لهم هذا الجميل صممت مجموعة "العين الشافية" بهدف التزيّن بها للتغلّب على كل شيء سلبي ولتوفير الطاقة الإيجابيّة. كما تشتمل مجموعة "العين الشافية" على الأقراط والأساور، وقد نفّذت بالذهب عيار 18 قيراطاً وبالماس الأبيض والأزرق والأسود.

هل هناك أحجارٌ تجلب الحظ؟

أنا أؤمن بقوّة الطاقة التي يملكها الحجر الكريم، وهذه القوّة لها تأثير إيجابي علينا.

هل هناك أحجار تناسب امرأة دون غيرها؟

مثلما هناك كيمياء مختلفة بين شخص وآخر، هناك أيضا كيمياء بين شخص وحجر كريم، ونحن نشعر بها، ولهذا السبب تنجذب كل امرأة إلى حجر مختلف.


إيحاءات من متحف سرسق

أخبرينا عن مجموعتك الجديدة؟

تمّ اطلاق أحدث مجموعة لدينا "‘Power of Light" أو "سلطة الضوء" في كانون الأوّل الماضي خلال الأعياد والعطلات. إنّها مجموعة مستوحاة من تصاميم النوافذ المعمارية لمتحف Sursock ، وتستند إلى زهرة اللوتس ، وهي رمز للنهضة والنقاء. يعد تصميم زهرة اللوتس الذي يزين النوافذ الوردية والمصابيح والمحفوظات في متحف سرسق أحد الرموز الروحية الأكثر تبجيلًا، وهذا ما ألهمني لهذه المجموعة. تصميمات اللوتس تعكس الأناقة النبيلة والجمال والكمال والنقاء ، وآمل أن تشعر النساء بتلك الصفات عندما تتزيّن بها. تشمل المجموعة الأقراط والخواتم والأساور والأصفاد والشوكر أي القلادة القصيرة، الكل منفّذ بالذهب 18 قيراطاً ويحتوي على أحجار شبه كريمة.

 تصممين مجوهرات للرجال أيضاً، كيف تستوحين الخطوط؟

لقد صممت وأنتجت الخط الأوّل للرجل بعنوان "رجال الصلابة الذهبيّة" في آب الماضي 2018. ويضم خمس مجموعات لتزيين رجل اليوم. لقد عملت على مجموعات لالتقاط شخصيات أقرب الرجال في حياتي، وترجمت سماتهم إلى قطع مجوهرات ذهبية عيار 18 قيراطًا ، مع وبدون أحجار كريمة يمكن للرجال التزيّن بها بكل فخر وفي أي مناسة.



مجموعة خيزران






الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم