صباح الخميس: مخاوف من أزمة أكبر و"حال طوارئ تربوية"... صفعة الديموقراطيين لترامب

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 8 تشرين الثاني 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "الشرط - الفيتو" من أزمة إلى تصعيد

اذا كانت قضية اصحاب المولدات الكهربائية تقدمت لليوم الثاني واجهة المشهد الداخلي وطغت ظاهراً على تطورات أزمة تأليف الحكومة، فان ذلك لم يحجب في أي شكل تعاظم المخاوف في الايام الاخيرة من ان تكون البلاد مقبلة على أزمة اكبر من الانسداد الحاصل وأشد خطورة في تداعياته مما يتصوره معظم القوى والافرقاء السياسيين. اذ يكفي التوقف عند المطلب اللافت الذي تضمنه بيان مجلس المطارنة الموارنة أمس بتفعيل حكومة تصريف الاعمال لاستشراف معطيات لا بد ان يكون البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قد تلمسها خلال لقائه الاخير مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ومن ثم توجيه البطريرك رسالة الى "حزب الله" يحضه فيها على تسهيل الولادة الحكومية التي كانت على وشك النهاية السعيدة لولا اقحام الشرط – الفيتو الذي طرحه الحزب في شأن تمثيل "سنة 8 آذار" في الحكومة وتجميده من خلاله كل عملية التأليف.

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار "وزراء الأرثوذكس والكاثوليك جوائز ترضية". لعل القانون المُسمّى "الأرثوذكسي" كان الأفضل على صعيد التمثيل المذهبي على رغم سيّئاته على مجمل النسيج الوطني لأن النظام المُسمّى "توافقيّاً" يمثل المكوّنات اللبنانية، أي المذاهب الموجودة. فالتمثيل تفرضه الأحزاب الطائفيّة. فلا يمكن اختيار شيعي من خارج الإجماع الشيعي المفروض منذ زمن، حتّى أن الثنائي الشيعي المُمسك بقبضة شارعه، غير قادر بعد على قبول التعدّد في الترشيح، علماً أن المرشّحين الشيعة من خارجه يتعذّر عليهم أن يكونوا وزراء.

كما كتبت روزانا بومنصف "حكومة تصريف الأعمال أقل كلفة!". حين يطالب مجلس المطارنة الموارنة باعادة تفعيل حكومة تصريف الاعمال، انما يعكس انطباعا لعله تكون لدى البطريرك الماروني بشارة الراعي على اثر لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل يومين، ان الازمة الحكومة طويلة وليس في الافق ما يشي بحلول قريبة. لا بل اطفئت المحركات، وتوجه مجلس النواب الى التشريع بات معبرا بدوره عن ان الحكومة راحت طويلا الى أمد غير محدد.

أما علي حمادة، فكتب "من تشريع الضرورة إلى تصريف الضرورة". ليس سرا ان توقيت "حزب الله"، بما يشمل "مرجعيته"، لولادة الحكومة لا يتوافق وتوقيت سائر الاطراف اللبنانيين. فللحزب المذكور ساعة مختلفة، وله حسابات أخرى تتجاوز الاطار المحلي، وتتصل بالاطار الاوسع في الاقليم.

فيما كتبت منال شعيا "مجلس النواب "يصرّف الأعمال" تشريعياً "المستقبل" مع ما هو "ملحّ" و"لبنان القوي" يتفهّم". أكثر من "ازمة" دواء و"كارثة" كهرباء، تنتظر على جدول اعمال الجلسة التشريعية الاسبوع المقبل. ففي الجدول 38 بنداً تخفي الكثير من المشاكل الاقتصادية والهموم الاجتماعية، ما يتطلب معالجتها سريعاً.

وكتب ابرهيم حيدر "عون يتمترس في القصر وجعجع يرتد... الحريري ينكفئ و"حزب الله" يمسك بالقرار!". لا اختراقات في الملف الحكومي، ولا حكومة قبل حل العقد غير المرئية في الصراع القائم في البلد. فليست عقدة تمثيل السنة المستقلين، سوى عنوان استهدافات أخرى، وفق مصادر سياسية متابعة، لتحديد شكل الحكومة وتوجهاتها وتوازناتها وقدرتها على مواجهة العقوبات الأميركية إذا تبين أنها تطال أطرافاً لبنانيين في مقدمتهم "حزب الله".

أما مقال راجح الخوري لليوم، فجاء بعنوان "الحانوتي يا وليد بك؟". لا معنى لكل تهديدات العدو الإسرائيلي المتكررة بإعادتنا الى العصر الحجري، فها نحن بنعمة هذه الدولة السعيدة وسياساتها الواعية التي تطبقها منذ زمن بعيد، ندخل أخيراً مظفّرين العصر الحجري. فها نحن اليوم عدنا نرتع في العتمة مستنيرين بـ"الانتريك" أو "البيل" [مصباح البطارية] وطبعاً بتصريحات المسؤولين، الذين يقولون وبحزم شديد إنهم لن يتركوا أصحاب المولدات الكهربائية يأكلون أرزاق الناس، ألا كثّر الله خيرهم وشعشع كهوفنا بنور أفكارهم، فغداً قد نصل الى قَدحِ الصوان وإشعال النار في الأعشاب وفي الدواليب التي تلوّث الحقول والشواطىء، وفي أي حال لنا أصلاً نعمة النار المشتعلة في أكوام النفايات!

وكتب اميل خوري لا مشكلة مع "حزب الله" إذا التزم سياسة "النأي بالنفس". تمثيل "حزب الله" ومن معه في الحكومة وإسناد أيّ حقيبة إليه، ليست هنا المشكلة، لا لخصومه في الداخل ولا في الخارج، إنّما المشكلة هي في عدم التزامه سياسة "النأي بالنفس".

فيما جاء مقال أحمد عياش بعنوان "ما التعليمات التي نقلها مسؤول "حزب الله" من طهران وأقلقت فرنسا؟". لا تبدو إقامة الرئيس المكلف سعد الحريري في باريس حالياً أمراً عادياً. فهو، وعلى رغم الاعلان عن مشاركته في احتفالات عيد الهدنة الأحد المقبل في العاصمة الفرنسية، وتلبيته دعوة الرئيس إيمانويل ماكرون الى مأدبة غداء تشمل 60 رئيس دولة يشاركون في "منتدى السلام"، يمارس ابتعاداً عن أزمة تأليف الحكومة العالقة حتى الآن عند العقدة التي صنعها "حزب الله" بشأن تمثيل أحد نوابه السنّة. لكن هذا الابتعاد، وفق معلومات ديبلوماسية لـ"النهار"، مرتبط بتحرّك فرنسي على أعلى المستويات تداركاً لضغوط إيرانية في لبنان عبر الحزب من شأنها ان تهدد السلام اللبناني برمته!

وكتب سابين عويس في هذا الإطار مقالاً بعنوان "صفعة الديموقراطيين لترامب هل تغير سياساته ضد إيران و"حزب الله"؟". أما وقد انقضت الانتخابات الأميركية النصفية، فقد صار ممكنا رصد انعكاسات نتائجها على المنطقة بعد مرحلة من الترقب والتوقع، مقرونة بتوقعات لما سيكون عليه عنوان السياسة الاميركية في ظل الانتكاسة التي تعرض لها الرئيس الاميركي دونالد ترمب نتيجة فوز الحزب الديموقراطي بالغالبية في مجلس النواب، مقابل احتفاظ حزبه الجمهوري بسيطرته على مجلس الشيوخ.

وكتب سركيس نعوم "مصر اختارت "حماس"... و"حماس" اختارت التهدئة في غزّة!". أمران فلسطينيّان لفتا المُتابعين العرب والأجانب للأوضاع في قطاع غزّة. الأوّل سلميّة التظاهرة الشعبيّة التي سيّرها أبناؤه بقيادة "حماس" وسائر الفصائل الفلسطينيّة يوم الجمعة الماضي في اتّجاه "الحدود" مع إسرائيل، وعدم ممارستها أعمالاً استفزازيّة للقوى العسكريّة والأمنيّة الاسرائيليّة المواجهة لها، وامتناع هذه القوى أيضاً عن استفزاز المتظاهرين وتحدّيهم وإطلاق النار عليهم، وعدم سقوط قتلى أو جرحى فلسطينيّين. 

فيما جاء عنوان مقال موناليزا فريحة "القانون السوري الرقم 10 باقٍ... مصادرة الاملاك مستمرة وإثبات الملكية عقدة العقد!". "... وسيكون النازحون، وخصوصاً الفارين من مناطق تعتبر معادية للحكومة، أكثر عرضة لمصادرة عقاراتهم بموجب القانون الرقم 10. فوفقاً لوكالة الأمم المتحدة للاجئين، نزح أكثر من 11 مليون سوري أو لجؤوا إلى دول مضيفة منذ بداية الصراع السوري. ولن يتمكن نازحون سوريون كُثر من العودة إلى عقاراتهم لتقديم لطلبات بأنفسهم."

أما هشام ملحم، فجاء مقاله بعنوان "الانتخابات النصفيّة أظهرت عمق الانقسامات الأميركيّة". نتائج الانتخابات النصفية، وتحديداً فوز الديموقراطيين بالاكثرية في مجلس النواب وفوزهم بحاكمية ولايات اضافية، اعتبرت تأنيباً شعبياً لسياسات الرئيس ترامب وسلوكه، وخصوصاً لجوئه في الاسابيع والايام التي سبقت الاقتراع الى التحريض العنصري المفضوح، وتخويف الاميركيين من "خطر" اللاجئين والمهاجرين، والتشكيك في أهلية المرشحين ذوي الأصل الافريقي. خسارة الجمهوريين نسبة كبيرة من أصوات سكان الضواحي من ذوي التعليم والدخل العاليين ولا سيّما منها أصوات النساء، وهي مناطق تصوت تقليدياً للمرشحين الجمهوريين، يعدّ تحولاً مهماً في اتجاهات الناخبين. 

عقل العويط كتب اليوم في "النهار": "حال طوارئ تربوية في وزارة التربية والمدارس ومعرض الكتاب". هذا مقال موجَّه إلى كلٍّ من وزارة التربية، وإدارات المدارس الرسمية والخاصة، وإدارة معرض الكتاب الفرنكوفوني (وإدارة معرض بيروت العربي الدولي للكتاب تالياً). أدعو تحديداً إلى تمديد فترة إقامة معرض الكتاب الفرنكوفوني أسبوعاً كاملاً إضافياً، بما يسمح بتطبيق البرنامج التربوي والتثقيفي الآتي، في إشراف وزارة التربية الوطنية وبالتنسيق مع إدارات المدارس والهيئة المشرفة على معرض الكتاب الفرنكوفوني.

في مستجدات الأخبار الصباحية، 

- 32 نازحا سوريا تجمعوا في النبطية استعدادا للعودة

- ماهر عويد لـ"النهار": جمال سليمان باق 

- مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية يكشف تفاصيل قضية انتحار قاصرة 

- 14 مليون شخص "على حافة المجاعة" في اليمن.

- الباكستانية المسيحية آسيا بيبي لا تزال في باكستان

- واشنطن تأمل باستمرار التساهل الروسي مع غارات إسرائيل في سوريا

- إقالة وزير العدل الأميركي بعد انتقاد ترامب له بسبب تحقيق روسيا

- بالفيديو - سجال بين ترامب ومراسل "سي أن أن"

في الفن، وفاة المؤلف الموسيقي الفرنسي فرانسيس لاي عن 86 عاماً. توفي المؤلف الموسيقي الفرنسي فرانسيس لاي عن 86 عاماً، تاركاً وراءه انغاما بسيطة لا تنسى مثل موسيقى فيلم "لوف ستوري" و"رجل وامرأة".

في الموضة والجمال، عودة بالمان الى منصّات الهوت كوتور. أعلن المصمم الفرنسي Olivier Rousteing الذي يشرف على قسم الابداع في دار Balmain عن افتتاح دار جديدة للماركة الفاخرة في 374 rue Saint-Honoré وسيقام أوّل عرض أزياء للهوت كوتور في كانون الثاني المقبل خلال أسبوع الموضة الفرنسية.

في الطبخ، اخترنا لكم سرّ شرائح البطاطا المقرمشة مع الزعتر وزيت الزيتون في 5 خطوات. نقدّم لك طريقة تحضير شرائح البطاطا المقرمشة مع الزعتر وزيت الزيتون. لا شك في أنه طبقٌ شهي ومبتكر، تتجانس فيه شرائح البطاطا مع الزعتر والبابريكا وزيت الزيتون الذي يضيف طعماً خاصاً على البطاطا المشويّة.