صباح الجمعة: "عادت سوريا" وأيلول موعداً حاسماً لمحكمة الحريري... ساعدوا أوليفر

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 17 آب 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "أيلول موعداً حاسماً لجلسات محكمة الحريري".

لم يعكس الجمود الظاهري الذي طغى على المشهد السياسي الداخلي أمس وقبله حقيقة السخونة المتصاعدة من تفاقم التعقيدات التي تتراكم تباعاً في طريق عملية تأليف الحكومة التي باتت مهدّدة فعلاً بتعطيل بوصلتها وخريطة الطريق التي يفترض ان يحدد من خلالها الموعد المبدئي لولادة الحكومة بعد أقل بقليل من ثلاثة أشهر من تكليف الرئيس سعد الحريري تأليفها.

في مقالات اليوم، كتب سركيس نعوم مقالاً بعنوان مرسومٌ "نوّمته" مذكرة وستوقظه أخرى بعد نسيان "الشعوب. هل تصبح العلاقة التطبيعية مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد هي العقدة الأكثر استعصاء على الحل والمانعة تأليف الحكومة اللبنانية، رغم اقتراب مرور ثلاثة أشهر على تكليف الرئيس سعد الحريري تأليفها؟ ربما تصبح كذلك، يجيب متابعون محليون للأوضاع المزرية في بلادهم.

فيما كتب اميل خوري اليوم "عادت سوريا... فعاد الانقسام لا حلَّ إلا بتحييد لبنان". اذا كانت أزمة الانتخابات الرئاسية دامت ما يقارب ثلاث سنوات، فكم ستدوم أزمة تأليف الحكومة؟ واذا كان لبنان عاش نحو ثلاث سنوات بوجود حكومة ولكن من دون وجود رئيس للجمهورية، فكم سيعيش هذه المرة بوجود رئيس للجمهورية ولكن من دون حكومة؟!


مقال راجح الخوري جاء بعنوان "الحكومة في الأسر السوري؟". عم هو "فشل لبناني بحت"، فشل لبناني وبكل امتياز إنتحاري، وفي بلد يتهاوى الى الحضيض على كل صعيد … نعم لقد وضع الرئيس سعد الحريري النقاط على كل الحروف، عندما قال إن الفشل لبناني بحت، فنحن الذين نصنع الفشل المروّع عندما نجعل من عملية تشكيل الحكومة مقاصة وبورصة وحصصاً، ولا نتردد في تكرار ترهاتنا عن الإنجازات والديموقراطية، وآخر الخزعبلات حديث المسؤولين عن محاربة الفساد! 

فيما كتبت روزانا بومنصف "موضوع سوريا كمعايير النأي بالنفس". نقل سياسيون عن نواب في "كتلة الوفاء للمقاومة" تخفيفهم من وطأة ما قاله الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله اقله في شأن الموضوع الداخلي المتصل بتأليف الحكومة وتاليا موقف الرئيس المكلف سعد الحريري ولو من دون ان يسميه في موضوع تطبيع العلاقات مع النظام السوري. 

ونتابع في مقالات اليوم، إذ كتب ابرهيم بيرم: "ما الذي دفع نصرالله إلى التصعيد في الموضوع الحكومي وما الخطوة التالية؟". "التصعيد والتصلّب والتأكيد بصوت أعلى من ذي قبل انه صاحب قول فصل في لعبة موازين القوى في الاقليم عموماً" كانت برأي العارفين في شؤون "حزب الله" السمة الاساسية لكلمة الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله في الذكرى الـ12 لحرب تموز الاسرائيلية على لبنان.


أما مقال نبيل بومنصف فجاء بعنوان "القوة " وشراكة "الضعفاء"! تثير خطب الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله الاهتمام العام عند المحطات والاستحقاقات الداخلية المفصلية وهو امر بديهي نظرا الى التأثير الساحق لحزبه على مجريات الواقع الداخلي وارتباطاته الاقليمية. 

وكتب مروان اسكندر "الاعلام الاقتصادي في حاجة الى عناية". "...ان كل مواطن لبناني يتمنى بالفعل ان يتجاوز لبنان مرحلة الانكماش وان تبدو ملامح استقطاب الاستثمارات ونشاطات اللبنانيين المعطائين، لكن التعليقات الاقتصادية باتت في غالبيتها سوداوية لان الوعد المدوي اليومي للحكم كان بمحاربة الفساد ولم يشهد اللبنانيون مؤشرات لافتة في هذا الاطار، وقد سئموا سماع التشديد على محاربة الفساد ولا بدّ ان نؤكد منذ البداية ان ثمة مستلزمات لانجاز تصور تطوير اقتصادي اجتماعي."

 هشام ملحم كتب اليوم "ترامب: هذه الكلبة". مرة اخرى يلجأ الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى شبكة "تويتر"، ليحاول تدمير سمعة أو شيطنة مسؤول/ة أو مساعد سابق عمل معه سنوات، وكال له الثناء ، قبل ان ينقلب عليه بشراسة. هذه المرة، وجّه ترامب سهامه السامة الى أوماروسا مانيغولت نيومان التي عملت معه سنوات حين كان يقدم برنامجاً تلفزيونياً، ثم التحقت بحملته الانتخابية، كي يعينها بعد انتخابه أعلى مسؤولة أفريقية الأصل في البيت الابيض ضابط ارتباط مع الاميركيين السود.  

أما عقل العويط، فكتب: "كتاب الحالة" لأنطوان الدويهي: ملامسة ما لا يُلمَس. اليوم الجمعة 17 آب 2018، السادسة مساء، قصر الكبرى الأثري في إهدن، تنظّم بلدية زغرتا – إهدن بالتنسيق والتعاون مع "الدار العربية للعلوم" و"دار المراد"، أمسية شعرية للشاعر والكاتب والروائي والمفكر أنطوان الدويهي، لمناسبة صدور الطبعة الثانية من ديوانه، "كتاب الحالة". 

أوليفر بحاجة إلى المساعدة ... "متى يا رب سيصاب السرطان بالسرطان فيموت". "متى يا رب سيصاب السرطان بالسرطان فيموت". عبارة كتبها أوليفر الحاج (18 عاماً) خلال معركته التي لم تنتهِ بعد مع السرطان. منذ سنتين تقريباً، ويقاوم أوليفر هذا الورم الخبيث في الغدد اللمفاوية، لم يعطِه الأطباء أكثر من 20% أملاً بالشفاء نظراً لصعوبة حالته، وبالرغم من ذلك، تمسك بهذه النسبة الضئيلة ليقضي على من يسلبه الحياة.

في مستجدات الأخبار المحلية،

جريحان بانزلاق دراجة على أوتوستراد جونيه. جُرح شخصان بإنزلاق دراجة نارية فجرا على المسلك الغربي لأوتوستراد جونيه. وقد نقلت فرق الإسعاف في مركز الدفاع المدني في جونيه والصليب الأحمر الجريحين إلى مستشفى "سيدة لبنان" لتلقي العلاج.

في الأخبار العربية، 

- هل تسبّب التغيّر المناخيّ بالأزمة السوريّة؟ كتب جورج عيسى: بهذه الكلمات، ربط نائب الرئيس الأميركي الأسبق آل غور بين النزاع السوري والجفاف الناتج عن التغيّر المناخيّ حين كان يتحدّث في آذار 2017 أمام جمهور في لندن عن فيلم وثائقيّ جديد له يعرض الآثار السلبيّة للتغيّر المناخيّ.

- هل عاد شبح تفخيخ الطائرات الى مصر؟ قامت طائرة ألمانية تقل 250 راكبا كانت اقلعت من #مصر في اتجاه #المانيا، بهبوط اضطراري مساء الخميس في مطار جزيرة كريت اليونانية (جنوب) بعد انذار بوجود قنبلة.

في الأخبار الدولية، 

- "نريد النور!"... قمع تظاهرة احتجاج على انقطاع الكهرباء في فنزويلا. ذكرت منظمة مدافعة عن حقوق الإنسان أن عددا من سكان أحياء شعبية في كراكاس تظاهروا مساء الخميس بالقرب من القصر الرئاسي للاحتجاج على الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي قبل أن يقوم العسكريون بتفريقهم بعنف.


- الأمطار تتساقط بغزارة... طائرة انحرفت عن المدرج وانزلقت على العشب

في أخبار الرياضة،

- الزمالك يتصدر الدوري المصري

- ساسولو يضم لاعب برشلونة

في أخبار الفن، راغدة شلهوب تغادر "الحياة": إلى لقاء قريب

في الطبخ، عصير البطيخ مع النعناع... الصيفية صار بدّا انتعاش مجنون! يعتبر عصير البطيخ مع النعناع بمثابة عصير صيفي منعش، لا يستغرق تحضيره سوى دقائق. من الضروري الانتباه الى تنقية البطيخ من البذور قبل وضعه في الخلاط الكهربائي.