السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

14 دولة أوروبيّة تعلن طرد ديبلوماسيّين روس: توسك لا يستبعد تدابير أخرى قريبًا

المصدر: أ ف ب، رويترز
14 دولة أوروبيّة تعلن طرد ديبلوماسيّين روس: توسك لا يستبعد تدابير أخرى قريبًا
14 دولة أوروبيّة تعلن طرد ديبلوماسيّين روس: توسك لا يستبعد تدابير أخرى قريبًا
A+ A-

اعلن رئيس #المجلس_الاوروبي #دونالد_توسك ان 14 دولة اعضاء في الاتحاد الاوروبي قررت طرد ديبلوماسيين روس، بعد تسميم الجاسوس الروسي السابق #سيرغي_سكريبال في بريطانيا.

وقال من فارنا في بلغاريا، حيث يشارك في اجتماع لمسؤولي الاتحاد الاوروبي بالرئيس التركي رجب طيب اردوغان: "بطريقة ملموسة، قرر 14 بلدا من الاتحاد الاوروبي طرد ديبلوماسيين روس". واضاف: "تدابير اضافية تتضمن عمليات طرد جديدة ليست مستبعدة في الايام المقبلة والاسابيع (المقبلة)".

المانيا 

واعلنت المانيا طرد 4 ديبلوماسيين روس، في اطار قضية تسميم سكريبال، على ما أعلنت وزارة الخارجية.

وقالت ان الحكومة الالمانية طلبت من 4 ديبلوماسيين روس مغادرة جمهورية المانيا الاتحادية خلال مهلة سبعة ايام"، موضحة ان القرار اتخذ بالتشاور مع الاتحاد الاوروبي والحلفاء في حلف شمال الاطلسي. 

وقال وزير الخارجية الالماني هايكو ماس في بيان ان "هجوم سالزبري أحدث صدمة في الاتحاد الاوروبي. للمرة الاولى منذ الحرب العالمية الثانية، يتم استخدام سلاح كيميائي في أوروبا".

واضاف: "من الواضح ان مثل هذا الهجوم لا يمكن ان يبقى من دون عواقب". وشدد على ان برلين، مثل شركائها الاوروبيين، تأخذ على موسكو عدم مساهمتها في توضيح ملابسات التسميم الذي حصل في سالزبري في 4 آذار، حتى الآن". ورأى ان "مسؤولية روسيا في هذه القضية مرجحة جدا".

فرنسا 

كذلك، أعلنت فرنسا طرد 4 ديبلوماسيين روس، تضامنا مع بريطانيا في قضية تسميم سكريبال، في اطار مبادرة مشتركة تضم 14 بلدا أوروبيا والولايات المتحدة.

وقال وزير الخارجية جان ايف لودريان في بيان: "أبلغنا اليوم السلطات الروسية قرارنا طرد 4 موظفين روس، لديهم وضع ديبلوماسي، من الاراضي الفرنسية في مهلة أسبوع".

اوكرانيا

بدورها، أعلنت اوكرانيا طرد 13 ديبلوماسيا روسيا. وقال الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو في تصريح بثه مكتبه الاعلامي: "في اطار التضامن مع شركائنا البريطانيين وحلفائنا عبر الاطلسي، وبالتنسيق مع دول الاتحاد الاوروبي، اتخذت اوكرانيا قرار طرد 13 ديبلوماسيا من أراضيها".

 إستونيا وهولندا والدانمارك 

وانضمت إستونيا وهولندا والدانمارك إلى قائمة الدول الغربية التي قررت طرد ديبلوماسيين روس. 

وقال وزير خارجية إستونيا سفين ميكسر في مؤتمر صحافي: "بعد ظهر اليوم، استدعينا السفير الروسي، وأعطيناه مذكرة تفيد بضرورة رحيل الملحق العسكري في السفارة من البلاد".
وأضاف: "أفعاله لا تتماشى مع معاهدة فيينا". 

كذلك، أعلن رئيس الوزراء الهولندي مارك روته إن هولندا ستطرد اثنين من الديبلوماسيين الروس.  

وقالت الحكومة إنه سيكون على الديبلوماسيين اللذين يعملان كضابطي مخابرات في السفارة الروسية في لاهاي، مغادرة الدولة خلال أسبوعين.

وأعلنت ايضا الدانمارك طرد اثنين من الديبلوماسيين الروس، تضامنا مع بريطانيا.
وقال وزير الخارجية اندرز سامويلسن للصحافيين: "التفسيرات الروسية للحادث تخيلية، وعدد منها متناقض. وهي على الأرجح ستارة دخان لبث الشكوك".

بولونيا ولاتفيا وليتوانيا والتشيك 

بدوره، اعلن وزير الخارجية البولوني جاسيك تشابوتوفيتش إن بولونيا ستطرد 4 ديبلوماسيين روس. وقال في مؤتمر صحافي إن الديبلوماسيين يتعين عليهم مغادرة البلاد في موعد أقصاه 3 نيسان. 

وشدد على ان "إبداء التضامن مع بريطانيا وغيرها من الدول هو أهم شيء". واشار الى ان "هناك تكلفة ديبلوماسية لذلك، لكنها تستحق".

واتخذت لاتفيا قرارا مماثلا. وأعلن وزير خارجية لاتفيا طرد ديبلوماسي روسي.

وذكرت ايضا وزارة الخارجية في ليتوانيا أن البلاد ستطرد 3 ديبلوماسيين روس، مشيرة الى انها ستمنع أيضا 44 شخصا آخرين من دخول أراضيها.

وقال رئيس وزراء التشيك أندريه بابيش إن بلاده قررت طرد 3 ديبلوماسيين روس. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم