السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

نائبا بشري: قضية إزالة المخالفات بيئية وقانونية

المصدر: "الوكالة الوطنية للاعلام"
A+ A-

اكد المكتب الاعلامي للنائبين ستريدا جعجع وايلي كيروز في بيان ان "قضية إزالة التعديات المستحدثة في حرم غابة ارز الرب بشري، هي قضية بيئية وقانونية، لا علاقة لها بالسياسة والحسابات المحلية، وبالتالي فإن الحفاظ على غابة الارز وحرمها هو قضية وطنية تعني لبنان وبشري على السواء". واضاف انهما يستغربان "المغالطات التي ادلى بها النائب السابق جبران طوق في حديثه الى المؤسسة اللبنانية للارسال لتبرير التعديات الفاضحة على حرم الغابة، والتمسك بالمخالفة والمحاولة غير الموفقة لاضفاء صفة شرعية عليها".


واعتبر البيان ان "ادعاء النائب السابق بأن المدرج لا يضر البيئة، يجافي الحقيقة وآراء أصحاب الاختصاص. فوزارة البيئة أرسلت فريقا من الخبراء أجرى كشفا ميدانيا بتاريخ 31/8/2013، وتبين ان هناك تعديا على حرم غابة الارز. كما ان الوزارة نفسها أصدرت قرارا بتاريخ 18/9/2013 أقرت فيه بالتعدي على حرم غابة الارز وطلبت العمل على اعادة الوضع الى ما كان عليه سابقا. بالاضافة الى ذلك، بادر وزير الثقافة الى توجيه كتاب الى المديرية العامة لقوى الامن الداخلي، لابلاغها بالمخالفة وطلب وقف الاعمال الجارية في حرم الغابة متخذا صفة الادعاء على كل من شارك في المخالفة. كما وجه كتابا الى كل من وزير الزراعة ووزير البيئة لاطلاعهما على الواقع معززا بصور عائدة للموقع".


واوضح "في ضوء ما تقدم، ينبغي على كل من يدعي ان البيئة تهمه، ان يتعظ وان يتصرف فعلا بالشكل الذي يخدم البيئة ولا يعرض حياة غابة الارز ووجودها على لائحة التراث العالمي للخطر.


واعتبر ان "محاولة النائب السابق التحدث بإسم بشري وابنائها هي محاولة فاشلة للتعمية على حقيقة ان ابناء بشري بمختلف عائلاتهم واكثريهم الساحقة، سبق وعبروا عن رأيهم في صناديق الاقتراع، وفي كل الانتخابات النيابية والبلدية والاختيارية، مؤكدين رفضهم الاستمرار في الذهنية الميليشياوية المعاكسة لمنطق الدولة والقانون والمؤسسات، والتي يحرصان عليها".


وختم البيان  ان "نائبي الجبة ستريدا طوق جعجع وإيلي كيروز يتقدمان بالاعتذار من جميع اللبنانيين وجميع محبي الارز ومناصري الحفاظ على البيئة والتراث، عن الصورة البشعة التي قدمها عدد من انصار النائب السابق في مواجهة القوة الامنية، ويؤكدان ان بشري تتبرأ من هذه الصورة المسيئة اليها، لان بشري هي مدينة التاريخ والاخلاق والضيافة والفكر، ومدينة جبران خليل جبران، والمدينة الاكثر حرصا على التراث من غابة ارز الرب الى الوادي المقدس".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم