السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

تركيا تدين إطلاق القيادي مسلم: قرار المحكمة التشيكيّة "يدعم الإرهاب"

المصدر: أ ف ب
تركيا تدين إطلاق القيادي مسلم: قرار المحكمة التشيكيّة "يدعم الإرهاب"
تركيا تدين إطلاق القيادي مسلم: قرار المحكمة التشيكيّة "يدعم الإرهاب"
A+ A-

دانت #تركيا قرار محكمة تشيكية بإطلاق القيادي السوري البارز #صالح_مسلم الذي اعتقل السبت، معتبرة أنه يشكل "دعما للإرهاب".

وقال نائب رئيس الحكومة بكير بوزداغ للصحافيين في انقرة: "واضح جدا أن هذا القرار يدعم الإرهاب"، محذرا من انه ستكون له "تداعيات سلبية" على العلاقات بين براغ وانقرة.

من جهته، وصف وزير العدل التركي عبد الحميد غول قرار المحكمة التشيكية بأنه "غير مقبول على الاطلاق"، مؤكدا ان انقرة ستواصل متابعة القضية "عن كثب".

اليوم، أطلقت محكمة براغ مسلم، الرئيس المشارك السابق لحزب الاتحاد الديموقراطي، والذي اعتقل السبت في العاصمة التشيكية، تنفيذا لمذكرة توقيف تركية صادرة بحقه. وقال غول: "كان يفترض اتخاذ قرار بسجنه. لكن هذا القرار لم يتخذ لأسباب سياسية". 

وتتهم أنقرة "بالارهاب" وحدات حماية الشعب الكردية، وحزب الاتحاد الديموقراطي فرعا سوريا لحزب العمال الكردستاني المحظور، والذي يخوض حركة تمرد منذ اكثر من ثلاثة عقود ضد الدولة التركية.

وجاء توقيف مسلم في وقت تقوم تركيا بعملية منذ شهر في منطقة عفرين السورية ضد وحدات حماية الشعب الكردية، الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديموقراطي. 

وبعث اعتقال مسلم الامل لدى السلطات التركية في اعتقال شخصية مهمة بعد 20 عاما على توقيف زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان.

وقبيل جلسة الزعيم الكردي في المحكمة، حاول رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم ممارسة ضغوط، مؤكدا ان طلب التسليم الذي رفعته انقرة يشكل "اختبارا" للجمهورية التشيكية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم