الخميس - 21 كانون الثاني 2021
بيروت 13 °

إعلان

دراسة: الاستحمام ليلاً أفضل للبشرة من الصباح

حمدي حجازي
دراسة: الاستحمام ليلاً أفضل للبشرة من الصباح
دراسة: الاستحمام ليلاً أفضل للبشرة من الصباح
A+ A-

نختلف في ما بيننا حول الموعد المفضل للاستحمام اليومي، فبعضنا يفضّله ليلاً، من أجل الحصول على نوم أفضل، بينما يفضل آخرون الاستحمام في الصباح لأجل أن يصيروا أكثر نشاطاً ببداية اليوم.
واختلف العلماء في ما بينهم حول إعطاء الأفضلية لأيٍّ من الموعدين، وقارنت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية بين النوم صباحاً وليلاً على النحو التالي:

  1. فوائد الاستحمام ليلاً
  2. تنظيف الجسد من أوساخ يوم كامل

يقول طبيب الجلد سامر جابر "إذا كنت خارج المنزل طوال اليوم وتفوح منك رائحة العرق فيجب عليك بالتأكيد الاستحمام قبل الذهاب إلى السرير.. فبحلول نهاية اليوم تتم تغطية جسمك بجميع أنواع المواد المسببة للحساسية، ولذلك يجب التخلص من هذه المواد من طريق الاستحمام قبل النوم".

ويتابع بأن "الشيء الأكثر أهمية هو غسل وجهك ليلاً قبل وضعه على الوسادة لمنع تكون حب الشباب".

يساعد في النوم

الاستحمام ليلاً ينظّم درجة حرارة الجسم، مما يساعدك في نوم أفضل، وفي إفراز هرمون الكورتيزول، الذي يساعد الجسم في الاستجابة للإجهاد، وتنظيم السكر في الدم ومكافحة العدوى.

تحسين البشرة

بشرة الجسم تتجدد في أثناء الليل، ولذلك فإن الاستحمام ليلاً يجعل من الأسهل مساعدة بشرتك على التخلص من خلايا الجلد الميتة.

فوائد الاستحمام صباحاً

يساعد الاستحمام صباحاً على الاستيقاظ وبدء اليوم بنشاط وحيوية، كما أن إفراز هرمون الكورتيزول يساعد في تقليل الضغوط، ومواجهة إجهاد العمل، وتقليل التوتر، وفتح مجال للإبداع.

كما يُنصح الرجال الذين يحلقون في الصباح قبل الذهاب للعمل بالاستحمام قبل الحلاقة، لأن الماء الدافئ سوف يلين الجلد ويفتح المسام.

ماذا عن الاستحمام مرتين يومياً؟

ينصح طبيب الجلد ديريك تشان، مرضاه بالاستحمام مرة واحدة يومياً، بماء دافئ وليس ساخناً بشدة ويقول: "الاستحمام بالماء الساخن أمر رائع.. ولكن الماء الدافئ أفضل للبشرة.. حيث يقلل من رطوبة الجلد".

بينما يرى الطبيب جابر، أنه ما دام الاستحمام لبضع دقائق فقط، ولا يزيد على 10 دقائق، فإنه لا توجد مشكلة حال الاستحمام مرتين يومياً.

أيهما أفضل؟

 بناء على رأي الخبراء، الاستحمام في الليل أفضل وسيلة للاسترخاء بعد يوم طويل، بالإضافة إلى تجديد شباب بشرتك، ومع ذلك فإن الاستحمام في الصباح يجعلك قادراً على بدء اليوم بنشاط.

ولكن إذا كنت لا تستطيع أن تقرر فإن كليهما غير ضار، ما دمت لن تظل تحت الماء الساخن مدة طويلة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم