الإثنين - 03 تشرين الأول 2022
بيروت 25 °

إعلان

الكحول: مقدار الكمية المسموح بها في الأعياد؟

المصدر: "النهار"
"النهار"
الكحول: مقدار الكمية المسموح بها في الأعياد؟
الكحول: مقدار الكمية المسموح بها في الأعياد؟
A+ A-


تتضارب المعلومات حول فوائد وأضرار الكحول على صحة الانسان، اذ خلصت الدراسات مؤخرا إلى فوائد الكحول، لا سيما النبيذ الأحمر في تقليل اخطار أمراض لقلب، في حين تُحذر دراسات اخرى من الإفراط في احتساء الكحول، خوفاً من تلف الكبد. فما مقدار الكمية المسموح بها، وما آثار الإفراط في الكحول على أجسامنا؟ 

أكدت طبيبة العائلة في الجامعة اليسوعية ومستشفى "أوتيل ديو" غرايس أبي رزق ان "الكحول تحتوي على نسبة عالية من السكر، وتالياً تؤدي الى زيادة في الوزن واكتساب الدهون لا سيما في منطقة البطن. وبما ان عملية الأيض عند المرأة اقل سرعة من الموجودة عند الرجل، يحق للرجل بكمية أكبر مقارنة بالمرأة، حيث يحق للمرأة احتساء كأس نبيذ يومياً في حين يمكن للرجل احتساء كأسين. "مضيفة أن "الكمشروبات الروحية بشكل عام مفيدة شرط احتسائها باعتدال، ويبقى النبيذ الأحمر افضل خيار، علما ان الدراسات كشفت ان للكحول ايجابيات شرط الالتزام بالكمية المسموح بها".

أضرار الكحول على الجسم

برأي ابي رزق ان "الإفراط في احتساء الكحول من شأنه ان يؤدي الى تلف وتشمع في الكبد، بما ان الكحول يمر بالكبد بنسبة 95% و5% في الكلى. لذلك فإن الضرر الاول سيُصيب الكبد ويؤدي الى خلل في وظائفه بالإضافة الى الكلى. كما ان الإفراط في الكحول يُسبب قرحة في المعدة ومشاكل في القلب وزيادة في الوزن، لأن الكحول تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، بالإضافة الى فقدان التركيز والوعي والتقيؤ وغيرها من المشاكل الصحية الأخرى. لذلك نشدد على اهمية عدم القيادة بعد شرب الكحول لأن الشخص لن يكون بكامل وعيه وتركيزه".

أما عن مخاطر شرب الكحول والخروج، فتشير طبيبة العائلة الى انه "لا تسبب الكحول "اللّقوة" او شللاً نصفياً في الوجه، لكن الانتقال بسرعة من درجة حرارة الى اخرى هو السبب. صحيح ان الكحول تزيد من مخاطر حدوث هذه "اللّقوة"، لأنها ترفع حرارة الجسم، إلا ان الكحول بحد ذاتها لا تسبب ذلك. لكن مما لا شك فيه ان الكحول تسبب زيادة في دقات القلب وارتفاعاً في حرارة الجسم والتقيؤ و الغثيان".

اقرأ ايضاً: فوائده كثيرة... اختر دائماً النبيذ الأحمر!


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم