800 ألف اصابة بالسرطان سببها البدانة والسكري

أظهرت دراسة نشرت نتائجها الثلثاء أن ما يقرب من ستة في المئة من الإصابات الجديدة التي شُخصت بـ#السرطان في العالم سنة 2012 أي حوالي 800 الف حالة، كانت ناجمة عن السكري والوزن الزائد.

ومن بين 12 نوعا من السرطان شملتها الدراسة، استحوذ هذان العاملان على ثلثي الإصابات الجديدة، ولفت الباحثون إلى أن الاصابات بالسرطان الناجمة عن السكري و#البدانة مجتمعين لدى النساء توازي ضعف تلك المسجلة لدى الرجال، موضحين أن الوزن الزائد مسؤولا عن ضعف عدد الأمراض السرطانية الناجمة عن السكري. وغالبا ما تكون هذه الظروف متلازمة اذ ان البدانة عامل خطر رئيسي للاصابة بالسكري.

وقد استحوذت الزيادة الإجمالية للإصابات بالسكري بين 1980 و2002 على ربع الحالات البالغ عددها 800 الف، فيما أدى تفشي البدانة خلال الفترة عينها إلى ازدياد في الحالات بنسبة 30 في المئة، وفي الاتجاهات الحالية، ستزيد حصة الاصابات بالسرطان المنسوبة للحالتين بنسبة 30 في المئة لدى النساء و20 المئة لدى الرجال في أقل من 20 عاما بحسب تحذيرات الباحثين.

واستحوذت البدانة والسكري على أكثر من 40 بالمئة من الاصابات بسرطان الكبد لدى الرجال فيما كانت مسؤولة عن ثلث الاصابات بسرطان الرحم لدى النساء ونسبة موازية للاصابات بسرطان الثدي.

وجمع الباحثون لإجراء هذه الدراسة بيانات عن حالات اصابات بـ12 نوعا من الأمراض السرطانية من 175 بلدا في 2012 كما قارنوها ببيانات عن الوزن والسكري.

اقرأ أيضا: تحليل للّعاب ... مشروع قد يغيّر حياة ملايين النساء مع سرطان الثدي !