السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

تعرّف على أصغر ملياردير عصامي

المصدر: "وكالات"
تعرّف على أصغر ملياردير عصامي
تعرّف على أصغر ملياردير عصامي
A+ A-

أسس جون كوليسون #شركة سترايب للبرمجيات مع شقيقه الأكبر باتريك (ثالث أصغر ملياردير عصامي). لم يسمع عن سترايب الكثير من الأشخاص، إذ أنّ لا تبيع منتجات للمستهلكين، وإنما تتيح برامجها تحصيل الشركات في جميع أنحاء العالم لمدفوعاتها عبر الإنترنت بسهولة أكبر.

تملك الشركة حالياً أكثر من 100 ألف عميل حول العالم، وتقدر قيمتها بـ 9.2 مليار #دولار (7 مليارات إسترليني).

قدر موقع فوربس أن كلاً من جون وباتريك يملك ما لا يقل عن 1.1 مليار دولار، ما يعد إنجازاً بالنسبة إلى الشقيقين اللذين نشآ في إحدى المناطق الريفية بأيرلندا وتسربا من الجامعة.

نشأ الأخوين في مقاطعة تيبيراري غرب أيرلندا، وذهبا إلى مدرسة ثانوية حكومية في مدينة ليمريك، ودرسا في أرقى المؤسسات الأميركية .نجح باتريك في التقدم بطلب لدراسة الرياضيات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عام 2007، وبعد عامين قبل جون في جامعة هارفارد التي تحظى باحترام مماثل.

قبل أن يبدأ جون دراسته في جامعة هارفارد، أصبح مليونيراً هو وشقيقه بفضل مشروعهما التجاري الأول "أوكتوماتيك"، وهي شركة برمجيات مكنّت الشركات الصغيرة والتجار المنفردين من القيام بأعمالهم بسهولة أكبر على موقع إيباي. ثمّ باعوا الشركة عام 2008 مقابل 5 ملايين دولار بعد عام واحد من تأسيسها، وبعدها واصلوا العمل على سترايب بعد أن بدأ جون دراسته في جامعة هارفارد، إلا أنهما توقفا عن الدراسة بالجامعة لإطلاق شركة سترايب في كاليفورنيا.

وقال جون: "قد تتساءل ما هو الصعب في بدء عمل تجاري على الإنترنت، وخلق منتج يريد الناس شراءه، وقد يكون هذا سهلاً إلا أن الصعوبة الحقيقية تكمن في الحصول على المال من الناس عبر الإنترنت حيث يمثل الإنفاق الاستهلاكي عبر الإنترنت عالميًا 5 في المئة فقط ونحن نريد زيادة تلك النسبة".

تحوي شركة سترايب حالياً 750 موظفاً 500 منهم في سان فرانسيسكو، و150 في الخارج، بما في ذلك المكاتب الأوروبية في دبلن ولندن وباريس وبرلين، وتتقاضى الشركة من العملاء مبلغاً معيناً مقابل كل عملية تتم باستخدام برامجها، وهو ما يمثل في المملكة المتحدة مثلًا 1.4 في المئة من قيمة الصفقة.

ورغم أنّ الشركة لا تفصح عن تفاصيل إيراداتها السنوية، إلا أنّ قيمتها البالغة 9.2 مليارات دولار تشير إلى حجم أرباحها، وعندما يتعلق الأمر بزيادة إمكانات النمو يبدو جون واثقاً تماماً، فمع استمرار ازدهار الاقتصاد الرقمي ستواصل سترايب نموها. 

اقرأ أيضاً: أصغر 20 ملياردير عصامي في العالم


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم