السبت - 04 شباط 2023
بيروت 15 °

إعلان

الخطر الإيراني الكبير" في اجتماع وزراء الخارجيّة العرب... السعودية تتوعّد، والبحرين تحذّر من "حزب الله"

المصدر: أ ف ب، النهار
الخطر الإيراني الكبير" في اجتماع وزراء الخارجيّة العرب... السعودية تتوعّد، والبحرين تحذّر من "حزب الله"
الخطر الإيراني الكبير" في اجتماع وزراء الخارجيّة العرب... السعودية تتوعّد، والبحرين تحذّر من "حزب الله"
A+ A-

افتتحت جامعة الدول العربية #الاجتماع_الطارىء_لوزراء_الخارجية_العرب في مقرها في القاهرة، والذي دعت اليه السعودية لمناقشة كيفية التصدي للتدخلات الايرانية في الدول العربية. وتخللت الافتتاح مواقف عربية عدة هاجمت "الممارسات الغاشمة لايران"، محذرة من اخطارها على الامن العربي.  

وقال الامين العام للجامعة احمد ابو الغيط في كلمته: "استهداف عاصمة عربية بصواريخ بالستية من جانب ميلشيات خارجة عن الشرعية ومدعومة إقليمياً تهديد خطير لا ينبغي أبداً أن نتعامل معه كأمر عادي.
الصاروخ الذي أطلقته ميلشيات الحوثي على منطقة مطار العاصمة في المملكة العربية السعودية في 4 ت2 الجاري، والذي نجحت قوات الدفاع الجوي السعودية في التصدي له، الحلقة الأخطر في سلسلة طالت من التجاوزات والتدخلات في الشؤون الداخلية وممارسة التخريب ونشر الفتنة. وليس أمامنا، في مواجهة حدثٍ خطير كهذا، سوى أن نسمي الأشياء بأسمائها.  فالصاروخ الذي استهدف الرياض إيراني الصنع. وهو رسالة إيرانية واضحة في عدائيتها-لم يُفلح المسؤولون الإيرانيون حتى في تجميلها- بأن العواصم العربية تقع في مرمى صواريخ طهران البالستية. إنها رسالةٌ غير مقبولة، شكلاً أو مضموناً". 

وتابع: "إننا نرفع صوتنا للمجتمع الدولي، بمنظماته وقواه المؤثرة، وتحديدا الجهاز المنوط به الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين، أي مجلس الأمن الدولي. نقول في عبارة واضحة إن التهديدات الإيرانية تجاوزت كل حد، وتدفع بالمنطقة إلى هاوية خطيرة. البرنامج الإيراني للصواريخ البالستية يُمثل تهديداً خطيراً على الاستقرار في المنطقة". وشدد على انه "آن الأوان لأن يتحمل كل طرف مسؤولية أفعاله، وأن تنعم المنطقة باستقرار حقيقي، بعيداً من التأجيج الطائفي والإرهاب، وحروب الميلشيات وفوضى السلاح. آن الأوان لأن تتخلص منطقتنا من مظاهر العنف والطائفية". 

السعودية: لن نقف مكتوفي الايدي 

تلاه وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بكلمة اكد فيها إن السعودية "لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذا العدوان الايراني السافر، ولن تتوانى في الدفاع عن نفسها والحفاظ على أمن شعبها وسلامته". واضاف: "الصاروخ الغادر الذي أطلقه الحوثيون على عاصمة السعودية يعكس الاعتداءات الإيرانية المتكررة ضد المملكة التي شهدت إطلاق 80 صاروخا تحمل الهوية الإيرانية عبر عميلها الحوثي في اليمن تعرضت لها مختلف مدن المملكة". 

واعتبر أن "السكوت عن هذه الاعتداءات الغاشمة لإيران، عبر عملائها في المنطقة، لن يجعل أي عاصمة دولة عربية في أمان من هذه الصواريخ البالستية".

البحرين: لبنان تحت سيطرة "حزب الله"

من جهته، اعتبر وزير خارجية البحرين في كلمته ان لبنان "تحت السيطرة التامة" لـ"حزب الله"، وان هذا الحزب يعبر "دولنا جميعا. وهذا تحد للامن القومي العربي".

وقال الشيخ خالد بن احمد ال خليفة: "الجمهورية اللبنانية، رغم علاقتنا معها كبلد عربي شقيق، ورغم محبتنا وتقديرنا للشعب اللبناني، الا انها تتعرض لسيطرة تامة من هذا الحزب الارهابي"، في اشارة الى الحزب الشيعي القوي.

واضاف: "ايران لا تحاربنا فقط مباشرة. نعم انها تحارب وتقوم بامور كثيرة. لكن لها ايضا اذرع في المنطقة، واكبر ذراع لها موجود الآن هو ذراع "حزب الله" الارهابي".

وتابع: "هذا الحزب موجود في لبنان والعراق وسوريا واماكن كثيرة، ويتمثل في شخصية الحوثيين (في اليمن). وهذا هو التحدي الكبير اليوم للامن العربي".

واتهم ايران بانها "تحاول اسقاط دولنا والسيطرة والهيمنة بكل وضوح، ولا تتورع عن القيام باي شيء للوصول الى هذا الهدف".

وبعد الجلسة الافتتاحية، بدأ الوزراء العرب جلسة مغلقة. ومن المتوقع ان يصدر بيان ختامي في ختام الاجتماع.   


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم