الإثنين - 20 أيار 2024

إعلان

رحيل المسرحي فاضل خليل: "أعماله خالدة في الذاكرة العراقية"

المصدر: "رويترز"
رحيل المسرحي فاضل خليل: "أعماله خالدة في الذاكرة العراقية"
رحيل المسرحي فاضل خليل: "أعماله خالدة في الذاكرة العراقية"
A+ A-

نعت وزارة الثقافة العراقية الفنان والأكاديمي فاضل خليل الذي توفي أمس عن عمر 71 عاماً بعد صراع مع المرض. 

ونعى وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي الراحل في بيان: "تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة الفنان الكبير الدكتور فاضل خليل، الذي حفلت مسيرته الفنية بالإبداع والتألق، والذي بقيت أعماله خالدة في الذاكرة العراقية وفي عقول وقلوب العراقيين".

وأضاف: "برحيله خسر الوسط الفني والثقافي أحد عمالقته الكبار، لقد رحل إلى الرفيق الأعلى لكنه سيبقى بيننا بأعماله وإبداعه".

ولد الراحل في مدينة العمارة بمحافظة ميسان في شرق العراق عام 1946، وتخرّج في أكاديمية الفنون الجميلة ثم حصل على درجة الدكتوراة في الإخراج والعلوم المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية في بلغاريا.

أخرج للمسرح نحو 20 عملاً، وشارك بالتمثيل في المسرح والتلفزيون والسينما وكتب للإذاعة العديد من التمثيليات والبرامج إضافة إلى تأليف عشرات البحوث والدراسات والكتب العلمية.

ومن أبرز الأعمال التي أخرجها للمسرح: الرهان" و"الشريعة" و"سالومي" و"عطيل كما أراه" و"الباب القديم" و"خيط البريسم" و"مئة عام من المحبة" و"في أعالي الحب".

حصل على جائزة الإخراج عن مسرحية "الملك هو الملك" من مهرجان المسرح العراقي العام 1979 وجائزة الإخراج عن مسرحية "فُرجة مسرحية" من مهرجان الشباب العربي في السودان العام 1987 وجائزة التانيت الذهبي لمهرجان قرطاج المسرحي في تونس العام 2001 عن مسرحية "سيدرا".








حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم