السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

تعليق - أين يذهب البط في الشتاء؟

نزار عبد الستار
A+ A-

في الأدب، كما في الحب، قد يبتسم القمر لنا، او تتصل سلحفاة بهاتفنا الجوال، وهذا لن يكون مخالفا للحقيقة، لكنه من أخطر أنواع الزيف.


جـ. د. سالينجر هو احد الذين يجهدون انفسهم في اكتشاف مجهريات الصدق. ففي روايته "الحارس في حقل الشوفان" لا يصعب التحقق من الوقائع، ولكن لا يسعنا سوى التيقن تماما ان حياتنا كلها عبارة عن غلطة تستحق الأسف.
اعتقد ان أهم ما يمكن تشخصيه عند اكتشاف الكاتب الجيد هو الصرامة الاخلاقية الموضوعة في قالب فني. الروايات البديعة هي تلك التي تضيف إلى تحسسنا اكتشافا جديدا يخص التفاعلات الانسانية. كلما كانت الصرامة الاخلاقية متوفرة، حقق الفن صدقه.
حقق سالينجر في "الحارس في حقل الشوفان" تفردا مبهرا في الاستدلال الى ما يبرع فيه كخالق نص له القدرة على سكب نظرته الاخلاقية في قالب فني. الرواية مكتوبة على لسان صبي في السابعة عشرة من عمره يدعى هولدن كولفيلد حيث يروي الصبي تفاصيل ما حدث له قبلها بعام حين طرد من مدرسة بنسي الثانوية الواقعة في مدينة اجرستاون في ولاية بنسلفانيا لأنه رسب في اربع مواد من خمس. يخبرنا هولدن كيف انه أمضى آخر يوم له في المدرسة وكيف تسكع في نيويورك ريثما تصل رسالة الطرد من مدير مدرسة بنسي الى والديه ويستوعبان الصدمة.
كلنا نمتلك تصورات خاصة عن الحياة، وفي الغالب يرتبط تقويمنا بمستوى قدراتنا. هذه الآلية تتيح تقبل انواع الفن والتماهي حتى مع الأخيلة غير المقنعة والقوالب الكتابية الاقل حرفة. الفن الجيد يصنع الانبهار، وهذا هو السبب الذي يجعل الروايات تعيش طويلا، فهي قادرة على الدوام ان تبهر الذين سيولدون بعد موتنا.
رواية سالينجر قياس كامل لكل الاحتمالات التي قد يقع فيها الإنسان المراهق. الامر لا يتعلق بتخيل الانحلال او إطلاق الأسئلة المحرجة، ورصد التكوينات الاولى للعاطفة والغريزة، ولا حتى تجسيد التمرد، وإدمان العادات السيئة. القضية تتعلق بالقدرة على تفكيك الصورة الهشة للعالم من خلال ضوابط النزاهة. يمتلك هولدن المراهق بعاداته السيئة وبكل اكتشافاته الجديدة وحريته المتفتحة توا، مقاييس أصيلة للخير والشر، وحتى لتجارب الأمومة والابوة. بصفته مراهقا يعيش في مدرسة داخلية، لديه توق كامل للعاطفة الاصيلة، وهذا ما لا يتحقق في المعاشرة اليومية حيث كميات كبيرة جدا من الزيف والنفاق.
في اعتقادي ان السؤال لن يكون امتداحا مطلقا اذا ما صغناه على نحو: كيف تمكن سالينجر من ان يكون هولدن كولفيلد؟ هذا السؤال يكشف عن لحظة انفعال، واعتقد ان الأصح صوغه على النحو الآتي: كيف اكتشف سالينجر الصبي هولدن؟ من غير المفيد التركيز على الصنعة الفنية في شخصية كهذه، فالحديث عن سالينجر في النهاية هو حديث عن روائي بارع، وليس عن بائع خضروات.
هولدن كولفيلد بطل رواية "الحارس في حقل الشوفان"، يسأل كل الذين يقابلهم في تسكعه الممل: أين يذهب البط في الشتاء بعد ان تتجمد البحيرة؟ الجميع يستغربون سذاجة السؤال، لكن المدهش ان لا أحد يعرف الاجابة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم