الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

جرس ساعة بيغ بن قرع دقّاته الأخيرة قبل صمت أربع سنوات

المصدر: (و ص ف)
جرس ساعة بيغ بن قرع دقّاته الأخيرة قبل صمت أربع سنوات
جرس ساعة بيغ بن قرع دقّاته الأخيرة قبل صمت أربع سنوات
A+ A-

قرع جرس ساعة بيغ بن الشهيرة في لندن دقّاته الأخيرة ظهر أمس الاثنين قبل أن يدخل في صمت قد يمتد لأربع سنوات، بسبب أعمال الصيانة والترميم في الساعة والبرج الذي ترتفع عليه، وفق مراسل وكالة فرانس برس. 

واحتشد أكثر من ألف شخص في جوار قصر وستمنستر لسماع الدقات الأخيرة للساعة التي تتردد في أرجاء لندن عند تمام كلّ ساعة منذ 158 عاماً.

قال سائح ألماني في الرابعة الخمسين اسمه توماس موسير لمراسل وكالة فرانس برس: "الناس المحتشدون هنا يستمعون بإنصات، نريد أن نسمع أي صوت يصدر... إنها لحظات تاريخية".

ويبلغ ارتفاع برج اليزابيث الذي يحمل الساعة 96 متراً، وهو من أكثر المعالم التي تُلتقط لها الصور في بريطانيا، وكثيراً ما يطلَق عليه اسم برج بيغ بن. ويبلغ وزن الساعة 13 طنا و700 كيلوغرام.

وسيصمت جرس الساعة وتغيب دقاته التي تتردد في أرجاء لندن منذ 158 عاما. لكن الساعة ستظلّ تعمل وستبقى واجهة واحدة على الأقل مرئية للعموم خلال أعمال التجديد. وعبّر عدد من السياسيين عن استيائهم من قرار إسكات جرس الساعة حتى عام 2021 بسبب أعمال التجديد.

ووصف وزير شؤون البريكسيت ديفيد ديفيس القرار بأنه "أحمق"، فيما وصف النائب جيمس غراي الورشة المقررة لبرج الساعة بأنها "مجنونة تماما".

وجاءت هذه الاعتراضات رغم أن أعمال التجديد لبرج اليزابيث الذي ترتفع عليه الساعة الشهيرة، أقرّت في البرلمان، إلا أن مدة وقف جرس الساعة عن العمل لم تكن محددة حينها. وتدخّلت رئيسة الحكومة تيريزا ماي معتبرة أنه من غير المقبول أن تصمت الساعة أربع سنوات. وطالبت بتقصير هذا الوقت. وبإزاء هذه الاعتراضات، أصدر البرلمان بيانا رسميا أعلن فيه إمكان إعادة النظر بالمدة.

ويرى أنصار البريكسيت أنه من غير المعقول ألا يدّق جرس بيغ بن منتصف ليل التاسع والعشرين من آذار عام 2019 معلناً خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم