الأحد - 25 شباط 2024

إعلان

ضيعة من لبنان ... إهدن مقصد عشَّاق المرتفعات

ضيعة من لبنان ... إهدن مقصد عشَّاق المرتفعات
ضيعة من لبنان ... إهدن مقصد عشَّاق المرتفعات
A+ A-

"ضيعة من لبنان" فقرة أسبوعية نسلط الضوء من خلالها على قرى لبنانية، سنتجول في أزقتها عبر الصور والفيديوات لنتعرف أكثر إلى مناطقنا وعادات ومميزات كلٍ منها".


تقع مدينة إهدن في قلب جبل لبنان الشمالي على المنحدرات الجنوبية الغربية لجبل المكمل. ترتفع عن سطح البحر 1450 متراً، وتبعد عن بيروت 110 كلم وعن طرابلس 30 كلم، أما زغرتا المدينة فتبعد عنها 25 كلم. 


لمحة عن البلدة 

تزخر إهدن ومحيطها بمجموعة من النشطات التي تسلك اتجاهات مختلفة وتتصدرها مهرجاناتها السياحية الدولية "إهدنيات"، التي تجتذب الروّاد إلى برامجها المتنوعة. فيما تشكل أعاليها المؤدية إلى القرنة السوداء، أعلى قمم لبنان والشرق الأدنى، مقصداً لأعداد متصاعدة من عشّاق المرتفعات وممارسي الرياضات الجبلية. 


المعالم الطبيعية 

تضمُّ إهدن محمية "حرش إهدن" الطبيعية، وقد نصّ التشريع الحكومي قانون رقم 121 الصادر بتاريخ 9 آذار 1992 على اعتبار "الملكية العامة لحرج إهدن محمية طبيعية". وتدير هذه المحمية لجنة معينة من وزير البيئة وتضم متطوعين يشرفون على سير العمل فيها. وتقع هذه المحمية على المنحدرات الغربية الشمالية لجبل لبنان وتمتد من علو بتراوح بين 1200 متر و2000 متر عن سطح البحر. وتمتاز غابة حرج إهدن عن غيرها بالتنوع البيولوجي، إذ تحوي 3 مناطق جغرافية حيوية من أصل 9 موجودة في لبنان. إلى جانب تنوع الكائنات الحيّة، تحوي المحمية 1058 نوعاً من النباتات منها 39 نوعاً من الأشجار، و26 نوعاً من الثدييات، و156 نوعاً من الطيور و300 نوع من الفطريات و23 نوعاً من البرمائيات. 


المعالم الأثرية 

تحتوي إهدن على عدد كبير من الكنائس والأديار القديمة والتاريخية، بعضها يجري ترميمه. وتنتشر هذه المعالم في وسط المدينة وضواحيها. وتعد إهدن أرض البطاركة والأساقفة ومركز الإيمان في تاريخ الموارنة. وتبقى هذه الكنوز الثمينة رمزاً للمجد والفخر. ومن بينها كنيستا سيدة الحصن، وقد شيدت الكنيسة الأثرية في النصف الثاني من القرن الثامن. ورممت مرات عدة آخرها عام 1995. فيما دشنت الكنيسة الجديدة عام 1989. أما كنيسة مار جرجس فتقطعت مراحل بنائها ما بين 1859 و1880 وتحوي سبعة مذابح كبيرة، وتضم في داخلها ضريح الراحل يوسف بك كرم، وفي باحتها تمثال يوسف بك كرم نحته الفنان يوسف الحويك وآخر للعلامة جبرائيل الصهيوني. إلى جانب كنيسة مار ماما، ودير القديسين سركيس وباخوس، وكنيسة مار بطرس وبولس، ودير مار يعقوب، وكنيسة ودير مارت مورا، وكنيسة مار سمعان العمودي، وكنيسة سيدة الحارة، وكنيسة مار عبدا. 



لكل من يرغب في أن نسلِّط الضوء على قريته الرجاء التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني لإرسال صور وفيديوات عن كل قرية:

 [email protected]   



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم