ردّ على رئيس بلدية بقاعصفرين... بلدية بشرّي توضح

ردّ رئيس بلدية #بشري فريدي كيروز على بيان رئيس بلدية بقاعصفرين سعد طالب المتعلق بموضوع القرنة السوداء، فأوضح أنّ "تاريخ مدينة بشري يلقّب بأنها ام الغريب وإنها تهتم بالغير قبل أهل الدار، فكيف بالحري إذا كان جارٌ لنا في حاجة للمياه. فإننا ومنذ تاريخ أجدادنا لم نبخل يوماً في تأمين المياه لأهلنا في بقاعصفرين وللمحتاج إليها، وخير دليل على ذلك موافقة عموم اهالي بشرّي على السماح بإمداد نباريش من خمس ثلاجات وذلك لكي يفيد منها مزارعو أهلنا في بقاعصفرين. وإن هذا الإتفاق تم إنجازه مع البلديات السابقة".

وتابع: "ومع بداية كل موسم زراعي يتم الإتفاق على الآلية التي ستتبع بإشراف مديرية مخابرات #الجيش، وتوضيحاً، أشدّد على نقطتين قانونيتين يجب احترامهما من الجميع دون استثناء، وهما: 

اولاً: إن منطقة القرنة السوداء هي محمية طبيعية، وبالتالي لا يمكن التعدّي عليها من اي فريق وذلك وفق قرار وزير البيئة اكرم شهيب الصادر بتاريخ 

17/11/1998 تحت رقم 187/1 والمنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ  10/12/1998، العدد 55 والذي تنص حرفيّته على الآتي:

- حيث ان موقع جبل المكمل القرنة السوداء يعتبر من المواقع الطبيعية التي يعود 

لوزراة البيئة تصنيفها واتخاذ القرارات الخاصة بحمايتها.

1- يحدد حرم هذه المنطقة من رأس الجبل حتى علو 2400 متر نزولاً.

2- تمنع اي اعمال من اي نوع كان عامة، او خاصة على سطح الأرض او بباطنها قبل الحصول على موفقة مسبقة من وزارة البيئة.

3- ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية ويبلغ الى الدوائر العقارية والسلطات الإدارية لتنفيذه وتطبيقه.

وبما ان امدادات النباريش يفوق الـ 2400 متر، وبالتالي يعتبر هذا الموضوع مخالف للقوانين المرعية الإجراء.

ثانياً: اما في موضوع اتفاق الملكية وبما انكم تقولون انكم تملكون وثائق وخرائط للجيش تثبت ملكيتكم للقرنة السوداء فللتوضيح وللتذكير ان خرائط الجيش هي عادة تكون خرائط عسكرية لتسهيل عملية الإنتقال للقطع العسكرية وليس معترف بها من الدوائر العقارية، مع العلم أننا نملك جميع المستندات والحجج العقارية التي تثبت ملكية بلدية بشري للقرنة السوداء. ولكي لا يبقى الموضوع موضع تجاذب اعلامي، فإننا نطلب من القاضي العقاري والوزارات المعنية البدء بإجراءات ترسيم الحدود وإعطاء كل صاحب حق حقه. اما ان يقال لنا بأنه ليس من المحبذ بين الجيران ان تحل القضايا في القضاء، فإننا نقول لكم توجّهنا الى القضاء هو لتحديد الملكية وفق المستندات الرسمية فقط لا غير . اما الى عموم اهالي الضنية وبالأخص بقاعصفرين فستبقون اهلنا وسنبقى سنداً لكم كما انتم سنداً لنا". 

اقرأ أيضاً: رئيس بلدية بقاعصفرين يرد على رئيس بلدية بشري.