السبت - 18 أيار 2024

إعلان

بالفيديو والصور: هذه قصة مزار سيدة حريصا... ولهذا السبب تكرم في ايار

المصدر: "النهار"
فرج عبجي
فرج عبجي
بالفيديو والصور: هذه قصة مزار سيدة حريصا... ولهذا السبب تكرم في ايار
بالفيديو والصور: هذه قصة مزار سيدة حريصا... ولهذا السبب تكرم في ايار
A+ A-

يزحف اللبنانيون في بداية شهر أيار وخلاله الى مزار سيدة لبنان في حريصا، المقام المريمي الاول في الشرق الاوسط، ومن الاكبر في العالم. صغار وكبار ومسنون، يصعدون سيرا من جونيه الى المزار، ولكل منهم نية يرفعها إلى العذراء. والبعض الآخر يتوجه بسيارته او بالباصات الى سيدة لبنان لنيل البركة. وتنظم مسيرات صلاة من معظم المناطق للصلاة وتكريم العذراء. العلاقة غير مرتبطة بتمثال مريم، انما بالتكريم الذي تتميز به علاقة اللبنانيين بالعذراء، مسلمين ومسيحين، والحرص على زيارتها في هذا الشهر لشكرها والتماس بركتها. ليل حريصا كنهارها، افواج من المؤمنين تملأ ساحات المزار ومحيطه، والقداديس لا تتوقف. جيش من العاملين والمتطوعين يتجندون لخدمة المؤمنين وتسهيل زيارتهم وتأمين الاجواء المناسبة للصلاة.






ما قصة المزار؟ وأين صنع؟

للتمثال الشامخ على خليج جونيه، قصة وجود وايمان مرتبطة بتاريخ لبنان وكسروان. رئيس دير سيدة لبنان في حريصا الاب يونان عبيد تحدث الى "النهار" عن الظروف والاسباب التي ادت الى انشاء هذا المزار المريمي. وقال ان "المزار أسس عام 1904 احتفالا بالذكرى الخمسين لإعلان عقيدة "الحبل بلا دنس" التي وضعتها الكنيسة الكاثوليكية عام 1854، وتكريما لهذه المناسبة، قرر البطريرك الياس الحويك والسفير البابوي آنذاك ووجهاء غوسطا ودرعون وحريصا بناء هذا المزار لتكريم اللبنانيين العذراء مريم، واختير المكان الموجود فيه حاليا والذي كان يطلق عليه اسم "تلة الصخرة". وبعد اتخاذ قرار انشاء المزار، اتفق على صنع التمثال في مدينة ليون الفرنسية. وأكد عبيد ان "الاعمال استغرقت 4 اعوام، وانتهت عام 1908، وبدأ اللبنانيون بزيارته طيلة ايام السنة، ووضعه الفاتيكان والبطريرك الماروني بإدارة جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة الذين يديرونه حتى اليوم، ويعملون على توسيعه وتسهيل زيارته لأكبر عدد ممكن من المؤمنين".

وسبب تكريم العذراء في شهر أيار يعود الى القرن التاسع عشر، وفق ما أكد رئيس دير حريصا الذي قال: "عام 1876 أحضر أحد الرهبان اليسوعيين في دير سيدة النجاة في بكفيا فكرة تكريم العذراء من اوروبا في أيار، ودرجت العادة منذ ذلك الوقت، والتوجه الى حريصا في هذا الشهر ليس فعلا الزاميا تفرضه الكنيسة، انما هو حركة شعبية عفوية اعتادها اللبنانيون بسبب حبهم الكبير للعذراء".





من المزارت الكبرى

يعتبر مزار سيدة حريصا، أكبر مزار مريمي في الشرق الاوسط، ومن الاكبر في العالم مثل سيدة لورد وفاطيما. وأوضح عبيد ان "المزار يفتح في شهر ايار 24 ساعة ويؤمن الاعتراف والارشاد والقداديس على مدار الساعة لمواكبة زحف المؤمنين من كل المناطق اللبنانية ومن بعض الدول العربية".





فيديو مصور عن اهم المراحل التاريخية

في هذا الإطار، ومن خلال الرسالة التي يقوم بها الاب ايلي قرقماز للترويج للسياحة الدينية في لبنان، أعد فيديو مصورا من اهم الصور التي التقطت في الماضي للمزار، بالاضافة الى فيديو مصور من الجو للمزار الشامخ على خليج جونيه، علامة ايمان واصرار على البقاء في هذه المنطقة.





حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم