السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

رئيس وزراء لوكسمبورغ "قلق": تركيا تدوس يوميا على قيم اوروبا

المصدر: أ ف ب
رئيس وزراء لوكسمبورغ "قلق": تركيا تدوس يوميا على قيم اوروبا
رئيس وزراء لوكسمبورغ "قلق": تركيا تدوس يوميا على قيم اوروبا
A+ A-

قال رئيس وزراء لوكسمبورغ كزافييه بيتل، في مقابلة معه، ان تركيا تحت حكم الرئيس رجب طيب اردوغان "تدوس يوميا" على قيم الاتحاد الاوروبي، من خلال التفكير في اعادة تطبيق عقوبة الاعدام وتنفيذ حملات تطهير واسعة في الاشهر الاخيرة.


وردا على سؤال عن امكان وقف المفاوضات مع انقرة للانضمام الى الاتحاد الاوروبي، رأى ان من الضروري، رغم كل شيء، ألا تحصل هذه الخطوة التي اعلن في هذه المرحلة بلد واحد من البلدان الـ28 الاعضاء، هو النمسا، رسميا تأييده لها.


وقال رئيس وزراء دوقية لوكسمبورغ، احد الاعضاء المؤسسين الستة للاتحاد الاوروبي: "اذا ما قطعت كل شيء، لن يبقى حبل (يربط بيننا) يجعلنا نقول باننا سنحاول ابقاءه مع ذلك، لان الارادة للعمل معا موجودة رغم كل شيء". واضاف: "القيم التي بني عليها الاتحاد الاوروبي تداس يوميا. لكنني آمل في ان تعود تركيا هذا الشريك الذي كنت اثق به في الفترة الاخيرة".


ورأى ان "هذه الثقة ضعيفة، ضعيفة جدا" اليوم. وتدارك: "الوضع يقلقني"، مشيرا الى حملات التطهير التي تشمل وسائل الاعلام والقضاء والادارة منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في تموز، والتصريحات الاخيرة لاردوغان عن امكان العودة الى تطبيق عقوبة الاعدام في بلاده.


وخلص بيتل الى القول: "في الوقت الراهن، لدينا اتفاق مع تركيا. ونحترم الالتزامات. هذا مبدأ. واذا كانت ثمة ارادة لدى الاتراك لخرقه، فسآخذ علما بالامر، وسأعرب عن اسفي. لكن القول في الوقت الراهن ان المفاوضات تجري في الاتجاه الصحيح سيكون نفاقا".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم