الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ملجأ مضاد للهجمات النووية يتحول متحفاً في البانيا

المصدر: (و ص ف)
ملجأ مضاد للهجمات النووية يتحول متحفاً في البانيا
ملجأ مضاد للهجمات النووية يتحول متحفاً في البانيا
A+ A-

فتح ملجأ مضاد للهجمات الذرية أبوابه امام الجمهور في تيرانا في ألبانيا، بعدما حوّل الى متحف، في دليل آخر على ديكتاتورية انور خوجة (1944 - 1990) الذي شيد أكثر من 700 الف ملجأ محصن في البلاد.
وقال رئيس وزراء البانيا ادي راما بعد زيارة للمكان: "هذا المتحف مهدى الى آلاف ضحايا الشيوعية الذين أعدموا رمياً بالرصاص او توفوا في معسكرات العمل".
وقد حفر هذا الملجأ المحصن في مطلع ثمانينات القرن الماضي وتمتد مساحته على ألف متر مربع تقريباً، وهو موصول بممرات عدة تحت الأرض.
وتبلغ سماكة جدران هذا الملجأ المحصن أكثر من 2,4 مترين، وكان يفترض أن يكون مضاداً لأي هجوم نووي. وباتت الآن لوحات تصف تجاوزات شرطة "سيغوريمي" السرية، وصور للضحايا تنتشر على جدران مدخل الملجأ.
ويمكن للزوار الاطلاع على مكاتب مع أجهزة تنصت وقاعة بث وإرسال تضم بعض أدوات التواصل في تلك الفترة.
وكان انور خوجة الذي لازمه شبح حصول اعتداء خارجي على بلاده، بنى اكثر من 700 ملجأ محصن عبر البلاد وقد فتح بعضها امام الجمهور في السنوات الاخيرة.
فقد بات ملجأ محصّناً تبلغ مساحته 2600 متر مربع يستقبل الزوار منذ نهاية عام 2014 داخل جبل على بعد كيلومترات قليلة شرق تيرانا. وقد حفر الملجأ في السبعينات وكان يفترض أن يشكل مقراً للجنة المركزية وللجمعية الوطنية في حال وقوع حرب.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم