السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

حزب أردوغان يوسّح حملة التطهير إلى داخل صفوفه... والتوتر بين أنقرة وعواصم الغرب يتصاعد

المصدر: (أ ف ب)
حزب أردوغان يوسّح حملة التطهير إلى داخل صفوفه... والتوتر بين أنقرة وعواصم الغرب يتصاعد
حزب أردوغان يوسّح حملة التطهير إلى داخل صفوفه... والتوتر بين أنقرة وعواصم الغرب يتصاعد
A+ A-

وسّع الحزب الحاكم في #تركيا اليوم، الى داخل صفوفه حملة التطهير التي يجريها في حق انصار الداعية فتح الله #غولن المتهم بالوقوف وراء محاولة الانقلاب والذي رد بحدة على اصدار مذكرة توقيف تركية بحقه.


وتصاعد التوتر بين انقرة وعواصم الغرب وخصوصا على وقع تبادل تصريحات حادة مع فيينا، وعدم تاكيد واشنطن زيارة وزير خارجيتها جون كيري لتركيا.


واعلنت وكالة انباء الاناضول الحكومية ان حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا امر بـ"تطهير" صفوفه من انصار الداعية التركي المقيم في بنسلفانيا.
وبذلك تتسع حملة التطهير التي بدأت اثر محاولة الانقلاب في 15 تموز في تركيا وشملت خصوصا الجيش والقضاء والصحافة والتعليم مع اقالة او توقيف 60 الف شخص.


وامرت مذكرة حزب العدالة والتنمية التي وقعها المسؤول الثاني في الحزب حياتي يازجي "بالاسراع في تطهير الحزب" بهدف التخلص ممن هم "على صلة بتنظيم فتح الله غولن الارهابي". وهذه التسمية اعتمدتها انقرة للدلالة على انصار غولن المتهمين بالتغلغل في المؤسسات والمجتمع التركي وانشاء "دولة موازية".


ووفق النص الذي اوردته وكالة الاناضول فان عملية التطهير المطلوبة داخل حزب العدالة والتنمية "ينبغي الا تفسح المجال للشائعات او الاضطرابات داخل الحزب".


وكان غولن المقيم في الولايات المتحدة منذ زمن طويل، والذي ينفي اي ضلوع في محاولة الانقلاب، حليفا لاردوغان قبل القطيعة بين الرجلين في 2013 فيما كان الاخير رئيسا للوزراء.


واصدرت تركيا بحقه الخميس مذكرة توقيف تمهيدا لتقديم طلب رسمي الى الولايات المتحدة لتسليمه.
ورد غولن اليوم في بيان مقتضب مذكراً بأنه "دان مرات عدة محاولة الانقلاب" ونفى "اي ضلوع" في هذه القضية.


وقال "من المؤكد ان النظام القضائي التركي ليس مستقلا، وبالتالي فان مذكرة التوقيف هذه هي مثال جديد على نزعة الرئيس (رجب طيب) اردوغان الى التسلط والابتعاد من الديموقراطية".


وحذر اردوغان من ان حملة التطهير الجارية والتي اثارت احتجاجات حادة في الخارج لم تطاول بعد "سوى قليل من كثير وما خفي اعظم".
وذكرت وكالة الاناضول ان 12 من 14 صحافيا من صحيفة زمان التي كانت تابعة لغولن قبل ان تضع السلطات اليد عليها، هم قيد التوقيف الاحتياطي.


وتبادلت تركيا والنمسا كلاما خرج عن حدود الديبلوماسية اليوم، مع اتهام انقرة لفيينا بالعنصرية في حين دعتها الاخيرة الى تخفيف لهجتها غداة تبادل انتقادات حادة بينهما بشأن الانضمام الى الاتحاد الاوروبي.


وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو للتلفزيون التركي ان "العنصرية هي عدو حقوق الانسان. الاجدى بالمستشار النمسوي (كريستيان كيرن) ان يهتم بشؤون بلاده. فالنمسا اليوم عاصمة العنصرية المتشددة".


وسرعان ما رد وزير خارجية النمسا سيباستيان كورز على تويتر بقوله "احض وزير الخارجية (التركي) على ضبط النفس وارفض انتقاداته بشدة. على تركيا تخفيف (...) لهجتها وافعالها".


اما اردوغان، فشنّ اعنف هجوم له على الغرب منذ محاولة الانقلاب في تركيا، متهما البلدان الغربية بعدم دعمه فيما لم يزره اي مسؤول غربي كبير اثر ما حصل.


لكن السلطات التركية اعلنت ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري سيكون اول مسؤول غربي كبير يزور البلاد.
فقد اعلن تشاوش اوغلو اليوم، ان نظيره الاميركي سيزور تركيا في 24 اب، بعد ان ذكر اردوغان ان موعد الزيارة 21 منه في حين لم تؤكدها واشنطن.


وتأتي الزيارة المرتقبة لكيري في حال تاكدت وسط توتر متزايد في العلاقات التركية الأميركية نتيجة مطالبة انقرة لواشنطن بتسليم غولن.
ودعا كبار المسؤولين الاتراك تكرارا الولايات المتحدة الى تسليم غولن، واحيانا بنبرة حادة. فقد اتهم اردوغان واشنطن بـ"ايواء" غولن و"توفير ملاذ له".
في المقابل، طلبت الولايات المتحدة من أنقرة إثباتات على تورط الداعية في المحاولة الانقلابية.


والخميس كررت الحكومة الاميركية ان هذه الالية القضائية تستغرق وقتا. وقال المتحدث باسم الخارجية مارك تونر ان وزارة العدل "ما زالت تحاول تحديد ما اذا كانت الوثائق المرفوعة تشكل فعلا طلب تسليم رسمي".


وفي الاسبوعين المقبلين من المقرر ان يتوجه وفد برئاسة وزيري الخارجية والعدل التركيين الى الولايات المتحدة لتوضيح كيفية تورط غولن في محاولة الانقلاب وفق السلطات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم