السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

المجلس العراقي في جلسة عاصفة صادق على 6 وزراء من تشكيلة العبادي

بغداد- فاضل النشمي
المجلس العراقي في جلسة عاصفة صادق على 6 وزراء من تشكيلة العبادي
المجلس العراقي في جلسة عاصفة صادق على 6 وزراء من تشكيلة العبادي
A+ A-

يوم عاصف آخر يضاف الى رصيد الايام العراقية المضطربة، انتهى بنجاح رئيس الوزراء حيدر العبادي، بعد مسار صعب في تمرير ستة وزراء في تشكيلته الحكومية الجديدة، بعد التصويت على اقالة السابقين وتثبيت الجدد في الجلسة نفسها لمجلس النواب.
ويرى كثير من المراقبين ان الاعداد الغفيرة من المحتجين تقف وراء التحول الدراماتيكي الذي حصل أمس وانتهى بتغيير جزئي للتشكيلة الحكومية، إذ استجاب منذ ساعات الصباح الأولى عشرات الآلاف من أنصار السيد مقتدى الصدر وتجمهروا في ساحة التحرير وسط بغداد، ليصل امتداد الجموع المحتجة الى أبواب المنطقة الخضراء، وكان مطلبهم الاساسي تنفيذ الخطوات الاصلاحية التي تبدأ بتغيير التشكيلة الحكومية التي يطالبون بأن تتكون من الوزراء التكنوقراط المستقلين والاكاديميين، وتنتهي بمكافحة الفساد والاصلاح السياسي والاقتصادي الشامل.
وتدخل تظاهرات أمس في سياق سلسلة احتجاجات بدأت في نهاية تموز 2015، وتسببت بأزمة سياسية حادة خلال الاسابيع الاخيرة، بعدما أقدمت مجموعة من أعضاء مجلس النواب على اقالة رئيس المجلس سليم الجبوري قبل اسبوعين، لكن عدداً آخر من هؤلاء ممن يرفضون اقالة الجبوري تمسكوا بعدم شرعية الاقالة لعدم "اكتمال النصاب القانوني" المتمثل بوجود ما لا يقل عن 165 نائباً من مجموع اعضاء المجلس الـ328. وظهر من مجريات جلسة أمس العاصفة التي رأسها الجبوري، ان الاخير بمعية الكتل الداعمة لوجوده نجح في كسب الجولة من النواب "المعتصمين" الرافضين لبقائه في منصبه، الامر الذي ازعج "المعتصمين" وتسببوا بجلبة داخل القاعة الرئيسية للمجلس، مما اضطر الجبوري الى استبدالها بقاعة المؤتمرات الاخرى. ويبدو ان اجواء التفاهم والهدوء التي سادت "قاعة المؤتمرات" سمحت لرئيس الوزراء بطرح بعض أسماء حكومته الجديدة.


الحكومة الجديدة
والواضح ان الاسماء التي حصلت على مصادقة اعضاء مجلس النواب وصوّت عليها، كانت بمعظمها من قائمة المرشحين التي طرحها السيد مقتدى الصدر في نهاية آذار الماضي، الى اسماء وردت في اللجنة التي شكلها العبادي مطلع نيسان لاختيار وزراء جدد. ذلك ان وزير الصحة الجديد علاء غني، ووزير الثقافة والشباب عقيل مهدي، الى وزير الكهرباء علاء دشر ووزير الموارد المائية حسن الجنابي، ينتمون الى قائمة مرشحي الصدر ومعظمهم من التكنوقراط والاساتذة الجامعيين.
أما لجنة العبادي التي اختارت مجموعة من الاسماء، فقد فاز مرشحوها بمنصب وزارة العمل وتولته الدكتورة وفاء المهداوي، الى وزير التعليم العالي عبد الرزاق العيسى، ويتوقع ان يستمر استبدال سائر الوزراء غداً.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم