السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

اليوم... مفاوضات في فيينا لبحث النزاع بين أرمينيا واذربيجان حول ناغورني كاراباخ

المصدر: (أ ف ب)
اليوم... مفاوضات في فيينا لبحث النزاع بين أرمينيا واذربيجان حول ناغورني كاراباخ
اليوم... مفاوضات في فيينا لبحث النزاع بين أرمينيا واذربيجان حول ناغورني كاراباخ
A+ A-

تستضيف العاصمة النمسوية اليوم اجتماعا حول #ناغورني_كاراباخ بعد اربعة ايام على استئناف المعارك بين القوات الارمينية والاذربيجانية في هذه المنطقة المتنازع عليها، التي اسفرت عن سقوط نحو اربعين قتيلا.


وستناقش مجموعة مينسك حول ناغورني كاراباخ التابعة لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا والمكلفة ايجاد حل لهذا "النزاع المجمد" منذ اكثر من عشرين عاما، استئناف المعارك في هذه المنطقة. وتترأس هذه اللجنة فرنسا والولايات المتحدة وروسيا.


وكانت هذه الازمة "الموضوع الاول" في اتصال هاتفي جرى بين وزير الخارجية الروسي سيرغي #لافروف ونظيره الاميركي جون #كيري.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية مارك تونر: "نحض الطرفين على التوقف فورا عن استخدام العنف وتجنب اي شكل من اشكال التصعيد". واكد ان سقوط العدد "الكبير" من القتلى في النزاع "محزن".


من جهتها قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان، ان لافروف وكيري "دانا محاولات "أطراف خارجية" لمفاقمة المواجهات"، في اشارة على ما يبدو الى تصريحات للرئيس التركي رجب طيب #اردوغان.


وعشية اجتماع مجموعة مينسك، حاول اردوغان حليف باكو، تأجيج التوتر، مؤكدا ان "ناغورني كاراباخ ستعود يوما بلا شك الى اذربيجان".
واوقعت الاشتباكات بين اذربيجان وارمينيا في اقليم ناغورني كاراباخ 13 قتيلا الاثنين في اليوم الثالث من المواجهات.


وقتل اربعون عسكريا على الاقل من الجانبين وثلاثة مدنيين على الاقل منذ استئناف المعارك مساء الجمعة، وهي الاعنف منذ سريان الهدنة بين يريفان وباكو عام 1994، فيما اصيب اكثر من مئتي عسكري ومدني بجروح.




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم