السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

تسرب امونياك "خطير" في محطة الفضاء الدولية \r\n

المصدر: أ ف ب
A+ A-

اعلن مسؤولون في قطاع الفضاء الروسي اليوم ان خبراء اميركيين وروس يعكفون على دراسة طرق معالجة التسرب "الخطير" لغاز الامونياك على متن محطة الفضاء الدولية حيث يقيم ستة رواد فضاء باستمرار على ارتفاع 400 الف متر عن سطح الارض.


وقال المسؤول عن الجزء الروسي من محطة الفضاء الدولية فلاديمير سولوفييف "انه خلل خطير جدا جدا"، لافتاً الى ان خبراء اميركيين وروس يدرسون امكانية اخراج الرواد من المحطة الى الفضاء لتحديد مصدر التسرب. لكن اي قرار لم يتخذ حتى الآن، بحسب المسؤول الروسي.


وكانت وكالة الفضاء الاميركية "ناسا" اعلنت في وقت سابق ان الفريق المقيم على متن محطة الفضاء الدولية سجل تسرباً لغاز الامونياك من أحد انظمة التبريد، مشيرة في وقتها الى ان التسرب لا يشكل خطرا على الرواد.


الا ان فريق المحطة عاد وابلغ مركز التحكم في هيوستن في تكساس عن وجود "فقاعات بيضاء صغيرة تحوم حول المحطة". وارسل الرواد صوراً تؤكد وجود تسرب من احد انظمة التبريد التي سبق ان تعرضت لعطل في تشرين الثاني الماضي.


ويستخدم غاز الامونياك لتبريد التوصيلات الكهربائية التي توصل التيار الكهربائي من الالواح الشمسية الى داخل المحطة.


وذكر موقع "سبايس فلايت 101" الالكتروني ان خروج الرواد من المحطة الى الفضاء لاصلاح الخلل سيجري يوم السبت، وسيقوم به رائدا الفضاء كريس كاسيدي وتوم ماشبورن، وان عملية الاصلاح ستستمر على مدى ست ساعات.


وقلل مسؤول في قطاع الفضاء الروسي في خطورة هذا الخلل، وقال في تصريح نقلته وكالة ريا نوفوستي "هناك تسرب في الامونايك في الجزء الاميركي من محطة الفضاء الدولية، لكن الامر ليس خطيرا".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم