الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

اتفاق حول عضوية بريطانيا في الإتحاد الأوروبي قبل عيد الميلاد

المصدر: "أ ف ب"
اتفاق حول عضوية بريطانيا في الإتحاد الأوروبي قبل عيد الميلاد
اتفاق حول عضوية بريطانيا في الإتحاد الأوروبي قبل عيد الميلاد
A+ A-

أعلن رئيس مجلس أوروبا دونالد توسك ان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد #كاميرون الذي يفاوض شركاءه الأوروبيين لتعديل شروط عضوية المملكة المتحدة في #الاتحاد_الاوروبي قبل اجراء استفتاء العام المقبل، يريد اتفاقا قبل عيد الميلاد.


وقال توسك لصحيفة "ذي غارديان" البريطانية انه "اذا كان كاميرون واثقا من ان (عقد إجتماع مجلس اوروبا في 17 و18) كانون الأول افضل منه في شباط فسأساعده".


وحذر من ان ابرام اتفاق خلال الشهر الجاري "ما زال ممكنا لكنه بالغ الصعوبة". واضاف ان "ما نحتاج اليه في كانون الاول أو شباط اذ اضطررنا للتأجيل، هو اعلان سياسي لانه من المستحيل تغيير المعاهدات الأوروبية قبل الاستفتاء".


ويفترض ان ينظّم الاستفتاء حول عضوية بريطانيا في الاتحاد في 2017 لكن قد يتم تقريب موعده الى 2016.


وكان توسك يعتبر في الأساس ان انعقاد مجلس اوروبا في شباط هو هدف اكثر واقعية للتوصّل الى اتفاق بين لندن وشركائها في الإتحاد الاوروبي لكنه قال انه انضم الى رأي كاميرون.


وقال ان "الاولوية السياسية الاولى هي بالتأكيد مساعدة كاميرون على كسب الاستفتاء، وهذا يعني انني اتعاون معه بشكل وثيق جدا حول البرنامج الزمني".
وحدد كاميرون اربعة مطالب لتهدئة مخاوف المشككين في اوروبا داخل حزبه المحافظ ولمواجهة تقدم حزب يوكيب المعادي لاوروبا.


ومطالب كاميرون هي عدم التمييز داخل الاتحاد الاوروبي بين دول منطقة اليورو وسواها والتركيز اكثر على القدرة التنافسية للسوق الواحدة واستثناء بريطانيا من اتحاد اوثق والسماح لها بفرض رقابة اكبر على هجرة المواطنين الاوروبيين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم